اعتقال عصابة في إيطاليا تهرب أكرادا عراقيين إلى أوروبا
    

قالت صحيفة " الشرق الأوسط " إن الشرطة الإيطالية اعتقلت عصابة إجرامية حصلت على 12.5 مليون دولار من خلال تهريب 1500 كردي عراقي إلى دول الاتحاد الأوروبي.

ونقلت الصحيفة عن وكالة الشرطة الأوروبية (يوروبول) في بيان أن ثلاثة أشخاص اعتقلوا في إيطاليا وخمسة في اليونان وأكثر من 50 شخصا تم احتجازهم للاستجواب في عملية شاركت فيها أيضا الشرطة الألمانية واليونانية. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) عن الوكالة التي تتخذ من لاهاي مقرا لها أن جميع المعتقلين من أصول عراقية.

وجاءت اعتقالات أمس نتيجة التحقيقات التي أطلقها ممثلو الادعاء المختصون بجهود مكافحة عصابات المافيا في مدينة ترينتو شمال إيطاليا في عام 2008، بعد اعتقال مجموعة من المهاجرين غير الشرعيين في ممر برينر باس بين إيطاليا والنمسا.

وأوضحت الـ«يوروبول» أن العصابة تهرب المهاجرين من خلال سوريا وإيران وتركيا وتأخذهم إلى أوروبا مستخدمة «طريق البلقان المعروف جيدا» بدءا من اليونان. ويصل أكراد العراق بهذه الطريقة إلى إيطاليا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وإسكندنافيا وسويسرا. وكشفت التحقيقات في ترينتو عن أن كل مهاجر، بما في ذلك النساء والأطفال، يدفع للمهربين ما يصل إلى 16 ألف دولار، لكل فرد. لكن ورغما عن ذلك حصل القليل منهم فقط على حق اللجوء في أوروبا، بينما تمت إعادة الآخرين إلى العراق.

 وكالات

محرر الموقع : 2012 - 11 - 01