تفاصيل.. عن إحياء الليلة الاولى لذكرى شهادة السيدة الزهراء (ع) في مدينة في مدينة كلاسكو الاسكتلندية
    
في اول ليلة من ليالي الفاطمية تحدث سماحة السيد هاشم شبر عن الاية الشريفة ( والذين يقولون ربنا هب لنا من ازواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين اماما )
وقال ان هذه الاية المباركة جاءت في سلسلة  ايات تتحدث عن خصائص عباد الرحمن والملاحظ ان هذه الاية صاغة خصيصتين من خصائص عباد الرحمن صغتها  بصيغة دعاء وهذا لون من الوان التربية العالية مرة تاتي الاية بشكل عادي ومرة بصيغة دعاء ولذلك نرى ادعية الائمة عليهم السلام ولاسيما في الصحيفة السجادية التي تعتبر زبور ال محمد صلوات الله عليهم اجمعين ما تحتويه من كنوز الثقافة الاسلامية احكام الاسلام وان كانت صيغة بصيغة دعاء .
واكد على ان هاتين  الخصيصتين  كل أسرة  تتمنى ان تكون فيها هاتين الخصيصتين . الاولى يطلبون من الباري عز وجل ان يرزقهم قرة عين في الزوجات والاولاد والثانية هي القدوة الصالحة للمتقين. 
لا يستطيع الانسان ان يحصل عليهما الا ان يحرز المقدمات التي تمكنه من الحصول على هاتين الخصيصتين وهذه المقدمات  منها عدم اكل الحرام لان اكل الحرام يفسد الذرية منها ان يختار المراة على اساس ما رسمه القران والسنة النبوية المباركة .
فورد عن النبي ص ( تخيروا لنطفكم من النساء فان العرق دساس ) 
ثم ذكر مقومات الاسرة الصالحة في الاسلام اولا ان تقوم الاسرة على شيء من الصدق والصدق مهم للاسرة وثانيا ان تقوم على شيء من الامانة والامانة مادية ومعنوية والمعنوية هي اسرار البيوت لاتخرج للعلن والمجالس امانات 
وثالثا تقوم شيء من الصبر 
وبيت الزهراء ع يقوم على هذه الاشياء 
على شيء من الصدق هي تتحدث عن منهاجها عندما خاطبة امير المؤمنين ع هل عهدتي كاذبة او خائنة او خالفتك منذ انا عاشرتي قال لا يابنت رسول الله انت اتقى وابر .
على شيء من الامانة الزهراء ظمنت للامام ع ما كان في داخل البيت تهتم بالعيال وكانت تحفظ البيت بغياب امير المومنين ع فهي المعصومة الطاهرة المطهرة.
وعلى شيء من الصبر نعم كانت تصبر على مكاره الدهر وجشوبة العيش حتى دخل عليها النبي ص يوم من الايام وجد ملتصق بطنها بظهرها كانه بطن جرادة من الاعياء قال لها بنية تعجلي مرارة الدنيا بحلاوة الاخرة .
ثم ذكر ان النبي ص اعطانا صفات المرأة الصالحة التي اذا اراد الانسان ان يتزوج بها 
فقال ( الا اخبركم بخير نسائكم الولود ، الودود العفيفة ، العزيزة في بيت اهلها والذليلة مع زوجها وقال الذلة ليس هذه التي نعرفها تقوم على اذلال المرأة لا يعني لا توجد كلفة بينها وبين الزوج 
بعد المتبرجة لزوجها والحصان على غيرة 
يعني يجب على المراة ان تتجمل لزوجها ولكن عندما تخرج للعلن يجب ان تتحجب ولا تتبرج ثم ختم بمصيبة الزهراء ع ثم دعا للمؤمنين والمؤمنات وللمراجع العظام بالسداد والتوفيق والعمر المديد ودعا للحشد الشعبي والقوات المسلحة بالنصر المؤزر على الزمر التكفيرية ببركة الصلاة على محمد وال محمد
محرر الموقع : 2016 - 02 - 20