صحيفة ألمانية : الحاصلون على المساعدات الاجتماعية يتقاضون أموالاً أكثر من الذين يعملون و يعيلون أولادهم بمفردهم
    

قالت وسائل إعلام ألمانية، إن القائمين على تربية طفل بمفردهم، من الأمهات أو الآباء العازبين، يتقاضون أجوراً، عند عملهم عملاً بدوام كامل، أقل من الذين يحصلون على راتب الإعالة الاجتماعية للعاطلين عن العمل (هارتز فير Hartz-IV).

وقالت صحيفة “دي فيلت” الألمانية، بحسب ما ترجم عكس السير، إن هذه المعلومات جاءت كرد من الحكومة الاتحادية على طلب من العضو في حزب اليسار، سوزان فيرشل، في البوندستاغ.

وينتج عن العمل المتفرغ داوم عند الحد الأدنى للأجور الحالي، الحصول على 8.84 يورو للساعة الواحدة، في متوسط وقت العمل الأسبوعي 37.7 ساعة، ليصل إجمالي الراتب إلى 1338.62 يورو في الشهر.

ويمكن للشخص الذي لديه طفل عمره أقل من ست سنوات، أن ينفق بحد أقصى 336 يورو شهريًا على الإيجار، كي لا يعتمد على المساعدة الحكومية.

ويحق لأكثر من 90% من العاطلين عن العمل، المطالبة بمبالغ تعويض ارتفاع تكاليف السكن، وفي المتوسط ، يتلقى الوالدان اللذان لا يعملان مبلغ 538 يورو شهرياً للإسكان والتدفئة.

ووفقاً لحسابات الحكومة الاتحادية، تبلغ احتياجات تغطية تكاليف الحياة في المتوسط الوطني، حوالي 11 يورو بالساعة، وفي المدن الصغيرة حوالي 10 يورو، وفي 20 مدينة ومقاطعة ذات إيرادات عالية بشكل خاص، يحتاج المرء إلى أجر 12 يورو في الساعة من الأجر الأدنى، لتغطية تكاليف الحياة.

وانتقدت فيشل قائلة إن الحد الأدنى للأجور منخفض للغاية، ولا يعد كافياً بالنسبة للقائمين على تربية طفل بمفردهم، في جميع أنحاء ألمانيا، ولا يضمن الحد الأدنى للعيش.

وقالت السياسية اليسارية: “يجب أن يرتفع الحد الأدنى للأجور إلى ما لا يقل عن 12 يورو”.

يشار إلى أنه في مطلع العام القادم، سيرتفع الحد الأدنى القانوني للأجور إلى 9.19 يورو، وفي العام الذي يليه إلى 9.35 يورو.

 

محرر الموقع : 2018 - 12 - 09