وفد مجلس النواب يبحث مع الجالية العراقية في كندا تطورات الأوضاع في البلاد
    

قبل انعقاد اجتماع الدورة 127 للاتحاد البرلماني الدولي التقى وفد مجلس النواب العراقي برئاسة الشيخ د.همام حمودي أبناء الجالية العراقية في كندا مساء السبت20-10-2012 في مونتريال وبحضور السفير العراقي لدى أوتاوا د.عبد الرحمن الحسيني الذي أدار اللقاء.
استعرض الشيخ حمودي  تطورات الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في العراق وأكد ان الأمور تحتاج الى مزيد من المتابعة والاهتمام من قبل العراق حكومة وبرلمانا وجميع مؤسسات الدولة الرسمية وغير الرسمية.
الشيخ حمودي أشار إلى أن العراق أصبحت له مكانة دولية مهمة ويرجع اليه في كثير من القضايا الحساسة في المنطقة والعالم مما يستوجب شعورا ً اكبر بالمسؤولية من قبل جميع القوى السياسية العراقية.

وبالحديث عن الاقتصاد والنفط بالتحديد كشف حمودي عن ان العراق يطمح  إلى زيادة إنتاج النفط لدعم الاستقرار الاقتصادي ، داعيا ً أبناء الجالية ومراكز البحث العلمي والاقتصادي العراقية في كندا إلى ان يتحملوا مسؤوليتهم في التعريف أكثر بواقع العراق المتقدم.

السيدة ئالا طالباني تحدثت عن جانب حقوق الإنسان وتشكيل المفوضية الخاصة بحقوق الإنسان في العراق، مشيرة إلى إشادة دولية بواقع حقوق الإنسان في العراق.

النائب صادق الركابي تحدث عن التطور الأمني في العراق مقارنة بما كانت عليه الأوضاع الأمنية المتردية عام 2007 مشيرا ً الى ان الملف الامني يدار اليوم بشكل كامل من قبل القوات العراقية ، والمح الركابي الى التدخلات الخارجية التي تؤثر على الاوضاع في البلاد.

ابناء الجالية من جهتهم طالبوا الوفد بالتسريع  بقانون الإحصاء  والمساعدة في نقل أغراض العراقيين العائدين ولم تغب المطالبة بحقوق لاجئي مخيم رفحاء للاجئين العراقين عن همام البحث.

كما طالب العراقيون في كندا الدولة العراقية بإعطاء أهمية وقوة للقرارات الحكومية لاسيما الخاصة بقضايا المهجرين العائدين وفتح قنصلية عراقية في مدينة تورنتو الكندية.

وحضر الاجتماع جميع أعضاء الوفد المشارك في أعمال دورة الاتحاد البرلماني الدولي المشارك في كندا.

 

محرر الموقع : 2012 - 11 - 01