الاتحاد الاوروبي والامم المتحدة يقدمان دعما ماليا لاعمار الموصل
    

وقع الاتحاد الأوربي عقودا بقيمة تصل الى اكثر من 57 مليون يورو مع الأمم المتحدة لدعم إعادة استقرار وتعافي الموصل، واعدا بزيادة 20 مليون يورو إضافي في الشهر المقبل.

وجاء ذلك خلال زيارة قام بها وفد من الأمم المتحدة وبعثة الاتحاد الأوربي في وقت سابق من يوم الأربعاء الموافق 12 كانون الاول 2018، الى عدد من المشاريع الممولة من قبل الاتحاد الأوربي والمنفذة من قبل الأمم المتحدة في الموصل ليطلعوا بأنفسهم على التطهير وإعادة الاستقرار وإعادة التأهيل واعمال التطوير الجارية في المدينة الواقعة شمالي العراق بعد مضي أكثر من عام على تحريرها من داعش.

وقام الاتحاد الأوربي بتوقيع عقد مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بقيمة 47.5 مليون يورو وعقداً اخر مع دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام بقيمة 10 مليون يورو وأعلن الاتحاد الأوربي عن منحة قيمتها 20 مليون يورو إضافي كدعم لمنظمة اليونيسكو مع 15 مليون يورو أخرى لمنظمة الأمم المتحدة للغذاء والزراعة (فاو) والتي من المتوقع ان يتم توقيعها في شهر كانون الثاني من عام 2019.

والتقى الوفد بمحافظ نينوى نوفل العاكوب وتم عقد احتفالية التوقيع بعد ذلك.

إلى ذلك، قال مدير الاتحاد الأوربي للتعاون في التنمية لأسيا واسيا الوسطى والشرق الأوسط والخليج ومنطقة المحيط الهادي بيير اميلهات: "لقد عانى الشعب العراقي بما فيه الكفاية وان البلد على عتبة الدخول بمرحلةٍ متجددة من بناء الدولة".

بدوره قال ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي للعراق المقيم جيراردو نوتو: "نحن ممتنون للاتحاد الأوربي على هذه الشراكة الممتازة. نحن نتكاتف في توفير العون لشعب العراق لكيلا نترك احداً خلفنا في جهدنا الساعي لتحقيق اهداف التنمية المستدامة لعام 2030 والتي تلتزم بها جميع بلدان الاتحاد الأوربي. ان هذا ليس إلا مثالاً عملياً اخر للدعم المقدم لسلطات ومواطني العراق خلال الجهود الهادفة لإعادة ثقة المجتمعات المحلية وإعادة بناء مؤسسات الدولة من اجل تحقيق تكافل اجتماعي جديد من اجل ادامة السلام وتحقيق التنمية المستدامة."

من جانبها قالت مديرة منظمة اليونيسكو في العراق لويز هاكاثوزن: "ان اليونيسكو ممتنة للغاية لمساهمة الاتحاد الأوربي بإعادة اعمار الموصل القديمة كجزء من مبادرة اليونيسكو المعنونة ‘إعادة احياء روح الموصل’. تساهم هذه المعونة بإعادة اعمار أحد أبرز مدن العراق وأكثرها رمزيةً والتي لاقت دماراً جسمياً. منا وتفيد بصورة مباشرة المجتمع المحلي من خلال توفير المهارات والوظائف لألاف الشباب." واضافت السيدة لويز هاكاثوزن قائلة: "نحن سعيدون على وجه الخصوص بكون جزءٍ من هذه المساهمة مخصص لإعادة الاعمار المدن لمدينة البصرة القديمة وهي معلمُ تاريخي اخر من مدن العراق."

وقام الوفد بزيارة جامعة الموصل أيضاً والتي كانت في وقتٍ مضى مركزاً للعلم في العراق وقام داعش بتحويلها لمركز قيادة ومخزن أسلحة. وتعرضت جامعة الموصل والتي تعد ثاني أكبر جامعة بالعراق لأضرار جسيمة ومن المقدر ان كلفة اعمال إعادة الاعمار تتراوح ما بين 350-500 مليون دولارٍ امريكي. لقد تم إزالة المخاطر المتفجرة من الجامعة ومن ضمنها العبوات الناسفة المبتكرة.

في ذات السياق، قال مدير البرنامج الاقدم لدائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق السيد بير لودهامر: "نحن ممتنون للغاية للدعم المقدم من المجتمع الدولي وبالأخص الاتحاد الأوربي وبفضل هذه المساهمة ستتمكن دائرة الأمم المتحدة للأعمال المتعلقة بالألغام في العراق من توسعة قدرات التطهير في الموصل وايضاً نشر قدراتٍ إضافية في سنجار."

 وقامت المجموعة أيضاً بزيارة مديرية زراعة نينوى حيث تم اعطائهم شرحاً مفصلاً عن مشروعٍ مدعوم من الاتحاد الأوربي ومنظمة الأمم المتحدة للغذاء والزراعة (الفاو) من اجل دعم إعادة سبل المعيشة الزراعية من خلال احياء الإنتاج الغذائي وسلاسل القيمة الغذائية وتوليد الدخل في نينوى. إذ قال ممثل منظمة الفاو في العراق فاضل الزعبي: "انا سعيد للغاية برؤية الاتحاد الأوربي موافقاً على تقديم المساعدة لنا في إعادة احياء المنشآت الحيوية ومعدات المديرية وكذلك إعادة احياء سبل المعيشة للعديد من المزارعين الصغار. إن لخلق الوظائف في قلب الأراضي الزراعية أهميةُ جوهرية في إعادة استقرار المجتمعات."

 يذكر ان الاتحاد الأوربي ساهم بما مجموعه 184.4 مليون يورو منذ عام 2016 من اجل دعم إعادة الاستقرار والجهود الإنسانية التي قامت بها الأمم المتحدة دعماً لحكومة العراق.

محرر الموقع : 2018 - 12 - 13