هولندا :: انقسام في البرلمان حول خطة لاحضار اللاجئين بالطائرة من تركيا الى هولندا
    

قال زعيم حزب العمل ديدريك سامسون بأنه على الدول الأوروبية ومنها هولندا، أن تبدأ بأخذ طالبي اللجوء من تركيا عبر طرق قانونية. و يجب البدء بهذا الأمر على الفور،حيث طلب ديريك من رئيس الوزراء مارك روتي اقتراح فتح “جسر جوي” لجلب المئات من طالبي اللجوء من تركيا إلى أوروبا في القمة الأوروبية المقرر عقدها اليوم حول هذه القضية إلا أن حزب VVD الليبرالي الحاكم ضد هذه الخطة.
سامسون يقول بأن أوروبا يمكن أن تأخذ “ما لا يقل عن 400 طالب لجوء في اليوم” من تركيا لفترة تجريبية لمدة شهر “كدليل على حسن النية”. واضاف “اذا تبين لتركيا بأن الاتحاد الأوروبي جاد في حل أزمة اللاجئين، فإن أنقرة ستبدأ التحرك ضد المتاجرين بالبشر “.
يعتقد زعيم العمل أن اقتراحه سيكون الخطوة الأولى لبدء الاتفاقات المبرمة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في نوفمبر تشرين الثاني الماضي. حيث وعدت تركيا بابطاء تدفق طالبي اللجوء إلى اليونان. وفي المقابل سيعطي الاتحاد الأوروبي تركيا 3 مليار يورو لدعم مخيمات اللجوء فيها، ورفع تأشيرات الدخول للأتراك الذين يرغبون في المجيء إلى أوروبا وتوفير الطرق القانونية للاجئين المعترف بهم للدخول إلى الاتحاد الأوروبي. ويعتقد سامسون أن شيئا لم يتم تنفيذه من هذه الخطط لأن كلا الطرفين ينتظر الطرف الآخر لاتخاذ الخطوة الأولى.
الشريك الليبرالي في الإئتلاف الحاكم حاليا VVD يعارضون الخطة 100%. حيث قال Halbe Zijlstra أن على تركيا أولا الحد من تدفق اللاجئين إلى “الصفر” قبل فتح جسر جوي “وإلا سيكون هناك مصدرين لتدفق اللاجئين وسوف تصبح المصيبة بشكل مضاعف”. واضاف “اذا قامت أوروبا بما يقترحه Samsom، فإننا نكافئ تقاعس الأتراك”.

محرر الموقع : 2016 - 03 - 04