الاتحاد الأوروبي يطرح إجراءات طارئة لخروج بريطانيا دون اتفاق
    

من المقرر أن تطرح المفوضية الأوروبية الأربعاء، خطتها الطارئة للخروج من الاتحاد الأوروبي لتبديد الارتباك في بعض المجالات الرئيسية، حال مغادرة بريطانيا التكتل في آذار/مارس القادم دون التوصل لاتفاق انتقالي.

تأتي الخطوة وسط تزايد حالة عدم اليقين بشأن ما إذا كانت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي ستتمكن من الحصول على موافقة برلمانية على اتفاق بشأن الخروج من التكتل مع بروكسل.

يذكر أنه من المقرر أن تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في غضون مئة يوم- في 29 آذار/مارس 2019 .

ومن المتوقع أن تغطي الإجراءات التي اقترحتها المفوضية مجالات تمثل أولوية، حيث أن خروج بريطانيا من التكتل دون اتفاق سيكون له تأثير واسع على الناس والشركات مثل حقوق المواطنين والسفر الجوي والخدمات المالية، طبقا لوثيقة أولية صدرت الشهر الماضي.

وأضافت المفوضية في ذلك الوقت “سيتم اتخاذ أي إجراءات طارئة فقط في مجالات محدودة، حيث أنه من الضروري حماية المصالح الرئيسية للاتحاد الأوروبي.

سيكون هناك (إجراءات) مؤقتة ومحدودة النطاق وسيتم تبنيها بشكل أحادي من قبل التكتل.

وحال خروج بريطانيا من التكتل بشكل غير منظم، لن يتم تطبيق قواعد الاتحاد الأوروبي على بريطانيا بين عشية وضحاها.

وستكون التداعيات واسعة النطاق وهي تغيير الوضع القانوني للمواطنين البريطانيين الذين يعيشون في التكتل والعكس بالعكس، وإنهاء الترتيبات الحدودية للأشخاص والسلع للعبور بشكل هادئ وعرقلة السلاسل التجارية.

ومن بين أمور أخرى، من المتوقع أن تقترح المفوضية إجراءات لتقليص عرقلة المرور الجوي، على سبيل المثال السماح للطائرات البريطانية بالتحليق فوق دول الاتحاد الأوروبي والهبوط في دول الاتحاد الأوروبي.

وكانت المفوضية الأوروبية قد حثت أيضا الدول الأعضاء في تشرين ثاني/نوفمبر الماضي على تبني “نهج سخي” تجاه المواطنين البريطانيين الذين يعيشون فيها .

ومن المحتمل أن تقدم بروكسل مقترحاتها، شريطة اتخاذ بريطانيا إجراءات مساوية.

محرر الموقع : 2018 - 12 - 19