الديلي تليغراف: الاتفاق بين أوروبا وتركيا بخصوص المهاجرين مهدد بسبب ابتزاز أنقرة
    

 

أفادت صحيفة الديلي تليغراف في عددها الصادر، الجمعة، بأن الاتفاق بين الاتحاد الأوروبيوتركيا بخصوص المهاجرين عرضة للتهديد، عازية السبب الى اتهام تركيا بـ"الابتزاز"، فيما أشارت إلى وجود مقترح يقضي بإعادة المهاجرين الذين وصلوا اليونان وفي مقابل إعادة كل فرد منهم إلى تركيا تستقبل دول الاتحاد الاوروبي واحدا من اللاجئين السوريين.
ونشرت صحيفة الديلي تليغراف البريطانية موضوعا بعنوان "الاتفاق بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بخصوص المهاجرين عرضة للتهديد بسبب اتهام تركيا بالابتزاز".

وتقول الصحيفة، إن قادة أوروبا تقاطروا إلى بروكسل لحضور قمة أوروبية تركية تركز على مناقشة الاتفاق المبرم سلفا مع تركيا بخصوص المهاجرين بعدما أعرب كثير من قادة الدول الأعضاء عن رفضهم لما سموه "الابتزاز التركي".

وتشير الصحيفة الى أن اتفاقا سابقا الأسبوع الماضي بين المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل ورئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو شهد مطالبة أنقرة بزيادة المبلغ المخصص سلفا من الاتحاد الأوروبي لبلاده وقدرة 3 مليارات يورو الى 6 مليارات لمساعدتها على وقف تدفق المهاجرين لأوروبا.

وتوضح الصحيفة أن اوروبا استقبلت مليون ومائتي ألف مهاجر العام الماضي أغلبهم جاء من سوريا، مشيرة إلى وجود مقترح يقضي بإعادة المهاجرين الذين وصلوا اليونان وفي مقابل إعادة كل فرد منهم إلى تركيا تستقبل دول الاتحاد الأوروبي واحدا من اللاجئين السوريين.

وتقول الجريدة إن جماعات حقوق الإنسان تنتقد هذا المقترح كما حذرت الأمم المتحدة من انه لا يتفق مع قوانين الاتحاد الأوروبي أو القوانين الدولية
محرر الموقع : 2016 - 03 - 18