السويد تطالب أمريكا واستراليا وكندا بتحمل مسؤولية اللاجئين مع أوروبا
    

 طالب وزير الهجرة السويدي Morgan Johansson بضرورة أن تتحمل دول أخرى غير بلدان الاتحاد الأوروبي مسؤولية معالجة أزمة الهجرة واستقبال المزيد من اللاجئين، داعياً كل من الولايات المتحدة الأمريكية واستراليا وكندا إلى بذل جهود أكثر جدية وعلى نطاق أوسع في إطار تحمل مسؤولية هؤلاء اللاجئين.

وقال يوهانسون للتلفزيون السويدي SVT إن تحمل مسؤولية اللاجئين اليوم يجب أن لا تقتصر فقط على الاتحاد الأوروبي، رافضاً الانتقادات التي وجهتها مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR للاتفاق الأوروبي التركي حول الحد من تدفق اللاجئين، حيث اعتبرت المفوضية أنه سيؤدي إلى اضطرار اللاجئين لسلوك طرق وأساليب أكثر خطورة في سبيل الوصول لأوروبا.

وأضاف ” سأشارك في الأسبوع المقبل في المؤتمر العام لمفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في جنيف وسأطالب بقية دول العالم وخاصةً الولايات المتحدة وكندا واستراليا بضرورة تحمل المسؤولية اللازمة تجاه أزمة اللاجئين وتقاسم الأعباء مع الاتحاد الأوروبي.

وبين أن الاتفاق الأوروبي مع تركيا حول اللاجئين كان ضرورياً جداً من أجل وضع حد لأعمال وأنشطة مهربي البشر ومحاولات تهريب اللاجئين إلى أوروبا بشتى الطرق غير القانونية والتي كانت سبباً في موت وفقدان عدد كبير من المهاجرين.

وتفيد التقارير الواردة من اليونان عن وجود فوضى عارمة نتيجة محاولات أعداد هائلة من طالبي اللجوء عبور الحدود لدخول أوروبا قبل أن يتم تنفيذ إجراءات إعادتهم لتركيا.

وأشار يوهانسون إلى أن السويد تبذل الجهود اللازمة لتأمين الإغاثة وكافة أنواع المساعدات التي تحتاجها اليونان سواء كانت بشرية أو مادية.

محرر الموقع : 2016 - 03 - 23