التقرير الخبري الصوري الفديوي لإحياء ذكرى شهادة الامام الهادي(ع) في مؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا
    

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا : بذكرى شهادة الامام علي الهادي عليه السلام ، أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في مؤسسة الكوثر الثقافية في مدينة لاهاي الهولندية ،مجلس تعزية ،وبحضور عدد من أبناء الجالية تضمن :

آيات من القرآن الكريم،دعاء كميل وعدد من الزيارات :-

استهل مجلس العزاء بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ، وتلى الاخ سعد الخفاجي آيات من القرآن الكريم ثم قرأ دعاء كميل من قبل الحاج فارس الساعدي ،وفي ليلة الجمعة قرئت زيارة الامام الحسين والعباس والشهداء من قبل الحاج كاظم الكربلائي ، ثم قرئت زيارة الامام الهادي عليه السلام من قبل السيد صادق الاعرجي .

كلمة باللغة الهولندية :-

ألقى الشاب علي البهبهاني ،كلمة باللغة الهولندية ، واستعرض فلم عن حياة الامام الهادي عليه السلام وذلك من اجل ايصال الافكار بطريقة يتقبلها ابنائنا الاعزاء عن سيرة إئمتهم ودار حديثه عن الصدق والكذب وعن حياة وشهادة الامام عليه السلام .

محاضرة من وحي الذكرى :-

أرتقى المنبر الحسيني خطيب وامام المؤسسة السيد علي السعبري ، مبتدئا حديثه بالآية القرآنية من سورة التوبة ،بسمه تعالى (إِنَّ عِدَّةَ الشُّهورِ عِندَ اللَّـهِ اثنا عَشَرَ شَهرًا في كِتابِ اللَّـهِ يَومَ خَلَقَ السَّماواتِ وَالأَرضَ مِنها أَربَعَةٌ حُرُمٌ ذلِكَ الدّينُ القَيِّمُ فَلا تَظلِموا فيهِنَّ أَنفُسَكُم ) جزء من آية 36 .
وكانت محاور حديثه ،الاول ، الشهور بين الحساب القمري والشمسي ،والمحور الثاني، الأشهر الحرم في التشريع ،والمحور الثالث والأخير الامام علي الهادي عليه السلام والهداية والظلم .

وجمّع في حديثه بين التفسير القرآني والعلمي للآية القرآنية ،وعن الأحكام التعبدي والعلل الحقيقي ، لبعض المحرمات والواجبات ، مستعرضا بعض الأحكام الفقهية التي كانت في أوجه الحكمة في كم الله سبحانه وتعالى .

واعتبر السيد السعبري ،المنهج المتبع في الشريعة وتطبيقه منهجا تربويا ، وناشد الآباء على تربية الاولاد على هذه المنهاج التربوية الدينية الاخلاقية ، وقال ان الامور المدينة التي لاتتعارض مع الشريعة الاسلامية ، والتي يتحكم بها الانسان ،فانها مقبولة في الشريعة ،وأستعرض بعض الأمثال من المسائل الشريعة لسماحة المرجع الأعلى ىية الله العظمة السيد علي الحسيني السيبستاني (دام ظله الوارف) .

كما تحدث عن دورة القمر التي تكون في أثنى عشر شهرا ، مسلطا الضوء على الاشهر الحرم وعدم القتال فيها بامر إلهي ، ولاتظلم فيهن الانفس ، واستشهد على ظلم النفس والتجاوز على الشريعة عندما قاتلوا بنو أمية الامام الحسين في شهر حرم الله القتال فيه ، وذكر قول الامام الحسين عليه السلام أكره ان أبدء بالقتال .

ثم انتقل بحديثه عن سيرة الامام علي الهادي عليه السلام ، وان إمامته امتدت الى اكثر من ثلاثين سنة وتحدث عن قصته مع الحاكم العبسي وذكر القصيدة المشهورة له ، وختم المجلس بقراءة التعزية ودعا للمقاتلين المرابطين في جبهات القتال والى جميع المرض .
للمزيد من التفاصيل -


قصيدة رثاء :-

وكان للرثاء والعزاء أثره على الحاضرين ،وذلك بمشاركة الرادود المؤمن مصطفى الخاقاني ، الذي القى قصيدة بحق الامام علي الهادي عليه السلام ،مطلعها 
سامراء صاحت والنجف يامهـدي
وبكربلاء عابس هتف يامهــدي 
لهل ساعة مريود لوانته موجود
يامهدي يامهدي


إختتام العزاء:-

وإختتم العــزاء باقامة صلاة المغرب والعشاء جماعة ، بامامة السيد علي السعبري ، ودعي الجميع لتناول الجميع الطعام تبركا بصاحب الذكرى الحزينة والأليمة .

للمزيد من الصور 

أضغط

 
محرر الموقع : 2016 - 04 - 14