العراق يتأثر بمنخفض جوي وتحذير من أمطار غزيرة وحالوب
    

تشير صور الاقمار الاصطناعية إلى تأثر العراق بمنخفض جوي تصاحبه أمطار غزيرة وحالوب يشمل مناطق متفرقة من البلاد إعتبارا من هذه الليلة.

وقال المتنبئ الجوي صادق عطية في تدوينة له اليوم 13 آذار 2019 إن "صور الأقمار الاصطناعية الملتقطة للسحب مساء اليوم تشير الى تواجد المنخفض الجوي الان على اليونان حيث تلتف السحب حوله وتدور عكس عقارب الساعة مع موجه من الغبار تؤثر على شمال غرب مصر حاليا".

وأضاف: كذلك تشير الى اندفاع السحب نحو اغلب مدن البلاد مع بداية تطور الحالة الجوية التي من المتوقع ان تؤثر ابتداءا من هذه الليلة وتستمر يومين في مدن الوسط والجنوب وعدة ايام في مدن الشمال.

وأشار عطية الى أنه "تكاثف السحب ستزداد هذه الليلة، ويبدء هطول زخات من الامطار الخفيفة او قطرات المصحوبة بالبرق والرعد احيانا في مناطق متفرقة من مدن وسط البلاد وبعض مدن الشمال"، متوقعا أن تكون في غرب الموصل والانبار والنجف والديوانية والعاصمة بغداد وبابل وكربلاء والسماوة وبادية النجف والسماوة.

وتابع أنه "في وقت متأخر من الليلة هناك توقعات بشمول الامطار الخفيفة (اضافة الى المناطق أعلاه)، مناطق متفرقة من كل من صلاح الدين وذي قار وواسط وغرب البصرة وعموم الموصل ودهوك".

وزاد عطية: "اما نهار يوم الخميس تزداد الفعاليات الجوية وتتعمق حالة عدم الاستقرار وتزداد فرص هطول الامطار والبرق والرعد صباح ونهار غد الخميس وتتحسن فرص الأمطار في باقي المناطق التي لم تذكر ومنها البصرة وديالى"، محذرا من "بعض الغزارة مع فرص هطول الحالوب حسب التوقعات في يوم الخميس في مدن (اربيل - كركوك - دهوك- صلاح الدين-بعض مناطق العاصمة- ذي قار - مناطق من الموصل و غرب البصرة ومناطق من مدن الفرات الاوسط )".

ولفت: "أما فرص الغزارة مصحوبة بهطول الحالوب في بعض الاماكن ليل الخميس فهي واردة في معظم المدن (عدا الانبار وجنوب غرب البلاد) أيضا"، راجيا تجنب السفر برا نهار وليل الخميس لخطورة البرق والرعد ونشاط الرياح ومفاجئات الطريق، مشيرا الى أن "يوم الجمعة نهارا فيشهد توقف هطول الامطار في مدن غرب والوسط والجنوب واستمرارها في مدن الشمال".

وعن الرياح أوضح عطية أن "هذه الليلة جنوبية شرقية معتدلة السرعة يصحبها هبات نشطة تصل الى مابين 60-70 كم في الساعة في اغلب المدن عدا ميسان والبصرة والسليمانية ودهوك وشمال الموصل تكون خفيفة السرعة، اما الانبار فتكون الرياح فيها غربية مثيرة للغبار الليلة".

واكمل "اما نهار الخميس فيستمر نشاط الرياح الجنوبية الشرقية في اغلب المدن؛ لكن على المدن التالية الحذر من نشاط الرياح التي ستصل الى مابين 70-80 كم في الساعة وهي واسط وصلاح الدين وبغداد والموصل ومدن الفرات الاوسط والسماوة وباديتها وديالى"، متوقعا ان "تميل الرياح الى الهدوء خلال ساعات ليل الخميس وايضا نهار الجمعة".

ونوه عطية الى "قدوم موجات من الغبار نهار يوم الخميس في مناطق عديدة من مدن الوسط والجنوب تسبب تردي الرؤية الافقية كثيرا بسبب نشاط الرياح السطحية يرجى الحذر من ارتياد البحر والسفر يوم غد"، محذرا ايضا من الصواعق وتجنب الاودية في شمال البلاد.

محرر الموقع : 2019 - 03 - 13