العاصمة البريطانية تشهد إقامة المؤتمر الدولي الثاني للدراسات الشيعية
    

شهدت العاصمة البريطانية، إقامة المؤتمر الدولي الثاني للدارسات الشيعية برعاية معهد لندن الإسلامي وتعاون المركز الإسلامي في بريطانيا، وذلك بهدف تصنيف ونشر سلسلة من المعلومات والمصادر الشيعية العلمية التي اهتم بها الباحثون و المفكرون من مختلف البلدان.

وأفاد مراسل شفقنا في لندن إن المؤتمر الذي استمرت أعماله ليومين، شهد مشاركة مختلف من الشخصيات العلمية والأكاديمية من بلدان و جامعات مختلفة، وقد عرض المشاركون مقالاتهم التي تناولت مختلف وجوه الفكر الشيعي في المجال التاريخي، والفقهي، والفلسفي، والاجتماعي، والعرفاني.

ويسعى المؤتمر لتطوير قسم الأبحاث في معهد لندن الإسلامي وتحويله إلى جسر للتواصل بين الباحثين وبين المهتمين بهذا المجال الدراسي، وكذلك إنشاء مصدر علمي رصين تدعمه إصدارات متخصصي الدراسات الشيعية.

وقد تلقى المؤتمر أكثر من 150 مقالا من جامعات مختلفة ومن أصحاب الرأي والفكر، وقد اختارت لجنة التحكيم 40 مقالا منها عرضت في المؤتمر.

وقد تناولت هذه المقالات عدة مجالات بحثية منها القرآنية، والروائية، والعقائدية، والتاريخية، والفقهية، والأصولية، وكذلك موضوعات سياسية، واجتماعية، والثقافية الشيعية.

هذا وستصدر مقالات المؤتمر في دورية “الدراسات الإسلامية الشيعية” التي يصدرها معهد لندن الإسلامي، فضلا عن إصداره في مجلد منفصل.

محرر الموقع : 2016 - 05 - 10