وزير الخارجية يشتكي من سفراء فاشلين اختارتهم الاحزاب
    

قال عضو لجنة العلاقات الخارجية في مجلس النواب، عامر الفايز، الخميس (18 نيسان 2019)، إن وزير الخارجية محمد علي الحكيم اشتكى من سفراء عراقيين فاشلين اختارتهم الأحزاب، مؤكداً وضع معايير جديدة لتعيين السفراء.

وقال الفائز في تصريح صحفي، إن “المعايير التي وضعتها وزارة الخارجية لتعيين السفراء ستشمل المستمرين في الخدمة والمتقدمين حديثاً ايضا”.

وأضاف، أن “الوزير محمد الحكيم اشتكى خلال استضافته في البرلمان من سفراء عراقيين فاشلين تم اختيارهم بطريقة غير مناسبة في الفترات الماضية”.

ولفت إلى أن “لجنة العلاقات الخارجية النيابية تجهل أسماء وعدد البعثات العراقية في الخارجية معتمدةً في الحصول على معلوماتها عن السفارات العراقية على تقارير تعدها وزارة الخارجية أو عن طريق وزيرها تحديدا”.

وأشار النائب عن تحالف البناء، إلى أن “أغلب السفراء الحاليين هم مرشحون من قبل الأحزاب السياسية”.

وتابع، أن “قائمة الـ(28) سفيرا التي أعدت من قبل وزير الخارجية سيتم عرض مرشحيها على الضوابط الجديدة التي وضعتها وزارة الخارجية”.

ويخضع تعيين السفراء في وزارة الخارجية إلى عدة معايير نظمها قانون الخدمة الخارجية في مادته الـ (9) التي تنص على يكون التعيين بناءً على ترشيح الوزير وتوصية مجلس الوزراء وموافقة مجلس النواب في حين خصص بعض الاستثناءات في تعيين السفراء خارج هذه الضوابط ما نسبته (25%).

وكانت لجنة العلاقات الخارجية قد استضافت وزير الخارجية محمد علي الحكيم بحضور النائب الأول لرئيس البرلمان حسن الكعبي وركز المجتمعون على ملف قائمة السفراء الـ (28) التي سبق أن تم تقديمها منذ الدورة السابقة، فضلا عن موضوع سد الشواغر الحاصلة في السفارات في الخارج.

محرر الموقع : 2019 - 04 - 18