موجة حر تجتاح أوروبا: أعلى درجات حرارة منذ 70 عاما
    

تم تداول معلومات اليوم الثلاثاء (25 حزيران/ يونيو 2019) نقلا عن علماء الطقس إن موجة الحر الجديدة القادمة من الصحراء الكبرى ستبلغ ذروتها يومي الخميس والجمعة القادمين. ويحذر هؤلاء من أن ظاهرة ارتفاع حرارة الأرض بسبب انبعاثات غازات الدفيئة التي كانت استثنائية في الماضي، باتت ظاهرة متكررة.

وقالت سابين كروغر، من خدمة الأرصاد الجوية الألمانية، إن “الشمس يمكن أن تسطع بشكل متواصل، وهناك الكثير من الهواء الحار القادم إلينا من أفريقيا” مشيرة إلى تأثير الظاهرة بشكل خاص على دول جنوب أوروبا.

ويعتقد هؤلاء العلماء أن ألمانيا يمكن أن تشهد وسط الأسبوع درجات حرارة بين أعلى ما سجل منذ أكثر من 70 عاما. والرقم القياسي المسجل في شهر حزيران/يونيو يعود إلى 1947 حيث سجل في فرانكفورت 38,2 درجة. ويرى معهد بوتسدام المتخصص في المناخ أن فصول الصيف الأشد حرارة في أوروبا منذ سنة 1500 سجلت كلها في القرن الحادي والعشرين وكانت من الأعلى إلى الأدنى في سنوات 2018 و2010 و2003 و2016 و2002.

وفي النمسا حذرت الأرصاد من مخاطر زوابع عنيفة مع درجات حرارة تصل إلى 37 درجة وتصل موجة الحر جنوب سكندينافيا بداية من اليوم الثلاثاء مع درجات تبلغ نحو 30 في الدنمارك وجنوب السويد نهارا. كما صدرت تحذيرات من “زوابع عنيفة” في المملكة المتحدة.

بدورها أطلقت هيئة الأرصاد الفرنسية إنذارا من الحر من المستوى “البرتقالي” في أكثر من نصف فرنسا وضمنها المنطقة الباريسية. وفي حين يتذكر الفرنسيون موجة حر 2003 التي أودت بحياة 15 الف شخص، أكد الرئيس إيمانويل ماكرون حشد “الحكومة كلها” لمواجهة الظاهرة.

مخاطر اندلاع حرائق في إسبانيا

وفي إسبانيا أعلنت وكالة الأرصاد تحذيرا من “موجة حر” بداية من يوم غد الأربعاء متوقعة درجات تصل حتى 42 في شمال شرق البلاد. ونشرت الأرصاد الإسبانية سلسلة من النصائح، كالإكثار من شرب الماء وتغطية الرأس والامتناع عن الجهد البدني نهارا. كما حذرت من “مخاطر شديدة” لحدوث حرائق في بعض أجزاء البلاد.

ويعني مصطلح موجة حر استمرار الحرارة العالية لثلاثة أيام ليلا نهارا. وتم تأجيل امتحان شهادة التعليم الإعدادي الذي كان مقررا الخميس والجمعة، إلى بداية الأسبوع القادم.

وفي ساحة تروكاديرو بباريس يستخدم السياح المظلات والقبعات في محيط برج إيفل. ونشرت إدارة البرج تغريدة كتبت فيها “موجة حر: أيها الأصدقاء الزوار ستكون الحرارة عالية جدا هذا الأسبوع، احتموا من الشمس واشربوا الكثير من الماء وخذوا قسطا من الراحة خلال زيارتكم” البرج.

 

محرر الموقع : 2019 - 06 - 25