تكريم عالم عراقي في اوكرانيا
    

 

كييف – قاسم الخضر
اقامت نخبة من مثقفي جاليات البلدان العربية في العاصمة الاوكرانية يوم السبت الماضي (3/11/2012) جلسة تكريمية للعالم العراقي الدكتور عدنان جواد الكاظمي في مقر "البيت العربي" الواقع في المعهد العربي ـ الاوكراني "ابن رشد" في الاكاديمية الاقليمية لاعداد الكوارد، بحضور سفير جمهورية العراق لدى اوكرانيا السيد شورش خالد سعيد والمستشار الثقافي لدى السفارة العراقية الدكتور كاظم جبر الجبوري وممثلي العديد من المنظمات الاجتماعية والثقافية لجاليات البلدان العربية.
وقد افتتح الدكتور صلاح زقوت مدير "البيت العربي في كييف" الجلسة بكلمة رحب فيها بالسيد السفير العراقي والسيد المستشار الثقافي وبقية الحضورالكريم موضحاً اهمية ان تحتفي جاليات البلدان العربية في اوكرانيا بابنائها المبدعين في المجالات العلمية والادبية والفنية وغيرها من المجالات التي تخدم الانسانية وارتقاءها نحو الافضل.
ثم تحدث الدكتور عدنان الكاظمي عن مسيرته العلمية التي ابتدأها عام 1964 حين التحق طالباً في جامعة كييف التقنية الوطنية "البوليتكنيك" والتي تخرج منها في عام 1979 دكتوراً في العلوم الالكترونية وعمل فيها في الاعوام ما بين (1971 ـ 2008) كباحث علمي لمادة العلوم الالكترونية، مستعرضاً اختراعاته العلمية البالغة لغاية وقتنا الحاضر 12 اختراعاً في مجال اختصاصه والتي ابتدأها في عام 1984 حين اخترع مع مجموعة من زملائه جهازاً للرصد الراداري.. وانتهاءً بالاختراع العلمي الاخير، الذي اعلن عنه في اواخر شهر تشرين الاول من العام الحالي والمتمثل بجهاز تدخل في تكويناته معدات تكنولوجية تستخدم للحصول على المواد ذات النقاوة العالية جداً والتي تستخدم في مجالات متعددة واهمها الالكترونيات وانتاج الطاقة البديلة. وتطرق الدكتور عدنان الكاظمي الى بحوثه النظرية العلمية التي تجاوزت الخمسين بحثاً في العلوم الالكترونية معبراً عن امله بتحويل هذه البحوث من النظرية الى الممارسة العملية.

وعبر السفير العراقي السيد شورش خالد سعيد عن سروره بتكريم عالم عراقي مثابر وله باع طويل في مجال البحوث العلمية والاكتشافات الالكترونية موضحأً بان الحكومة العراقية تولي اهتماماً خاصاً برعاية الكفاءات العراقية سواء داخل الوطن او خارجه مشيراً الى ان السفارة ومن خلال الدائرة الثقافية حريصة على متابعة النشاطات العلمية والثقافية للطلبة العراقيين ولكل ابناء الجالية العراقية في اوكرانيا، ثم قام السفير بتقديم هدية تكريماً للدكتور عدنان الكاظمي على انجازاته العلمية متمنياً له المزيد من الابداع والنشاط العلمي.
كما قام الدكتور صلاح زقوت بتقديم هدية رمزية بأسم الحاضرين وشهادة تقديرية من "البيت العربي" الى المحتفى به مؤكداً ان ابناء جاليات البلدان العربية هم سفراء شعبيون لبلدانهم في اوكرانيا وانجازاتهم العلمية تعكس الوجه المشرق للحضارة العربية.
وتحدث المستشار الثقافي العراقي الدكتور كاظم جبر الجبوري عن افتخار وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالكفاءات العراقية الموجودة خارج البلاد، لاسيما "اؤلئك الذين لم يساوموا على مبادئهم وقيمهم النبيلة ورفعوا اسم العراق عالياً من خلال ابداعاتهم في المجالات العلمية والادبية، ومن بينهم الدكتور عدنان الكاظمي".. ثم قام بتقديم درع الدائرة الثقافية في سفارة جمهورية العراق في اوكرانيا له، متمنياً ان يحقق حلمه بتحويل بحوثه العلمية الى واقع ملموس وان يشهد العراق تلك الانجازات في ميادين العمل ويفخر بصانعها.








محرر الموقع : 2012 - 11 - 08