مسؤول دنماركي يطالب بمنع دخول طالبي اللجوء من الدول الأسلامية
    

طالب نائب بارز في الدنمارك، بلاده بمنع دخول طالبي اللجوء من الدول الاسلامية لمدة ستة أعوام ، وأرجع ذلك إلى الهجمات الإرهابية الأخيرة في أوروبا .

وكتب سورين اسبيرسين ، نائب رئيس حزب الشعب الدنماركي، في صحيفة بيرلينجسكي "الدول الاسلامية هي التي يوجد بها جذور معظم الإرهابيين في الغرب ،وحتى نمتلك رؤية وخطة طوارئ ، علينا أن نتوقف ".

وقدم ثاني أكبر حزب في الدنمارك ، المناهض للهجرة ،بعد انتخابات العام الماضي ، الدعم البرلماني لليبراليين الذين ينتمى إليهم رئيس الوزراء لارس لوك راسموسن.

وكان الليبراليون ورئيسة حزب الشعب الدنماركي كريستيان تولسين داهل، قد قالوا إنهم لا يريدون التفرقة ضد طالبي اللجوء بناء على ديانتهم .

ولكن اسبيرسن أصر على أن مقترحه لا يتعارض مع سياسة الحزب .

وقال لوكالة ريتزاو بعد نشر مقالته " إنه اعتراف بأن التهديد الإرهابي منبثق من المجتمع الأسلامي"، مضيفا " بالطبع، الأمر ليس كالقول أن جميع المسلمين إرهابيون ".

ورفض اسبيرسين ، الذي يترأس لجنة السياسة الخارجية بالبرلمان، المقارنات مع المرشح الرئاسي الأمريكي دونالد ترامب ،الذي يواجه انتقادات لاقتراحه حظر دخول المسلمين الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وكان ترامب يشير إلى " جميع المسلمين" الذين يسافرون إلى الولايات المتحدة الأمريكية ومن بينهم رجال الأعمال والسائحين ، في حين أن اسبيرسين قال إن مقترحه يستهدف طالبي للجوء .وأشار ايضا في مقاله إلى المهاجرين المسلمين .

 

وقال ماركوس كنث المتحدث باسم الليبراليين بشأن الاندماج والهجرة في البرلمان إن الفكرة موسعة للغاية وتمييزية .

 

وأنتقد اندريس سامولسين ،زعيم التحالف الليبرالي المؤيد للحكومة،المقترح ، كما رفضه الديمقراطيون الاشتراكيون والليبراليون الاشتراكيون.

محرر الموقع : 2016 - 07 - 29