في العراق ... توجه برلماني بإغلاق المدارس الأهلية التي لم تحقق نسب نجاح عالية
    

أعلن وزير التخطيط، نوري الدليمي، تخصيص 45 بالمئة من ميزانية برنامج تنمية الأقاليم لتحسين قطاع التربية والتعليم، أما فيما يخص تدني نسبة النجاح في المدارس الأهلية بينت لجنة التربية النيابية "إغلاق المدارس الأهلية التي أخفقت في تحقيق نسب نجاح عالية".

وقال الدليمي، بحسب بيان للوزارة، أن "العام المقبل سيشهد نهاية ملف المدارس الطينية في العراق، واستبدالها بمدارس قادرة على توفير الظروف المناسبة للتعليم"، مبيناً "تخصيص الوزارة نحو 45 بالمئة من ميزانية برنامج تنمية الأقاليم لتحسين قطاع التربية والتعليم".

مبيناً أن "الوزارة خصصت نحو 45 بالمئة من برنامج تنمية الأقاليم لتحسين هذا القطاع المهم بواقع (1) تريليون و(168) ملياراً و(492) مليون دينار".

وشدد الدليمي على "أهمية اضطلاع مديريات التخطيط في المحافظات كافة، بمتابعة تنفيذ المشاريع وتنسيق الجهود وممارسة الدور الرقابي". 
أما بخصوص تدني نسبة النجاح في المدارس الأهلية قال مقرر لجنة التربية النيابية، طعمة اللهيبي، في تصريح لجريدة "الصباح" الرسمية إن: "نسب النجاح لهذا العام متدنية في جميع المحافظات وهو أمر كارثي وتتحمله كل من وزارة التربية وأولياء الأمور"، مبيناً أن "الكارثة الأكبر أن تكون نسب الرسوب في المدارس الأهلية أعلى بكثير من المدارس الحكومية".

وأشار اللهيبي إلى أنه "من المتوقع أن نشهد غلق مدارس عديدة لم تحقق نسب نجاح تتخطى الـ 30 بالمئة خلال العام المقبل"، موضحاً أن "وزارة التربية ستغلق المدارس الأهلية التي لا تحقق نسب نجاح عالية".

محرر الموقع : 2019 - 07 - 22