وزير المالية: هذا ما سيحدث للعراق لو أغلق مضيق هرمز
    

قال وزير المالية، فؤاد حسين، الأثنين، إن العراق سيشهد كارثة "حقيقة" في حال اغلق مضيق هرمز، بسبب التصعيد الحاصل في المنطقة بين إيران وكل من أميركا وبريطانيا.

جاء ذلك في مقابلة اجراها وزير المالية مع صحيفة "إندبندنت عربية" أشار خلالها إلى أن بغداد "تشعر بالقلق مما يشهده مضيق هرمز من تصعيد"، لافتا إلى أن "تحول هذا التوتر إلى صراع مسلح، قد يتسبب بمشاكل كبيرة في منطقة الخليج، الأمر الذي قد يؤدي إلى إغلاق مضيق هرمز، الموضوع الذي لو حصل، فسيكون من الصعوبة على العراق تصدير نفطه عبر المنفذ الأساس من البصرة، وهو ما يشكل كارثة بالنسبة إلى العراق".

وأكد حسين أن الحكومة العراقية تسعى إلى "تجنيب المنطقة ذلك المصير".

وبشأن موازنة البلاد، قال حسين إن "الحكومة بدأت اجتماعات أولية لإعداد موازنة العام المقبل 2020 بهدف وضع رؤية استراتيجية للسنوات المقبلة"، مبينا أن "لجان الإعداد تتكون من ممثلي مختلف الوزارات والمحافظات، إضافة إلى ممثل عن إقليم كردستان العراق".

وزاد، أن "المسعى الأساس للحكومة المركزية العراقية هو زيادة الإيرادات والوسائل المالية الموجودة، وتلبية حاجات الوزارات والمحافظات واقليم كردستان، وتحديد كيفية الإنفاق بالشكل الأنسب"، موضحا أن "الحكومة تسعى إلى أن تكون موازنة العام المقبل على أساس البرامج، بحيث تُخصص موازنة واضحة للبرامج الحكومية التي تبنى على مشاريع واضحة يجب تنفيذها".

وأشار وزير المالية، إلى أن سياسة وزارته هي "الالتزام التام بدفع رواتب كل موظفي الدولة العراقية، سواء كانوا في إقليم كردستان العراق أو أية محافظة أخرى"، لافتا بالقول: "أما مسألة بيع النفط من قبل إقليم كردستان، ستكون بندا في محادثات معمقة خلال الأسبوع الآتي، للوصول إلى نوع من الاتفاق، حول سبيل التعامل مع هذا الملف، وحول السياسة النفطية العامة لإقليم كردستان العراق والجمهورية العراقية".

محرر الموقع : 2019 - 07 - 22