قبرص تطلب من هولندا استقبال المهاجرين الذين يعيشون على أراضيها
    

طالب وزير داخلية جزيرة قبرص هولندا باستقبال آلاف المهاجرين المقيمين على الجزيرة لأن الموقف لا يحتمل التأخير كما لم تعد لديه ثقة بوجود آلية لإعادة توزيع المهاجرين على الدول الأوروبية.

ونظرًا لذلك، فإن قبرص سوف تتواصل بشكل فردي مع دول الاتحاد الأوروبي للحصول على مساعدات لحل الأزمة.

منذ سنوات قليلة، اكتشفت قبرص أزمة اللاجئين حيث هاجر اللاجئون من الشرق الأوسط وإفريقيا إلى أوروبا عبر طريقين إما عبر ليبيا ومنها إلى إيطاليا، أو الطريق الشرقي من تركيا إلى اليونان.

ولكن الآن، وبعد أن أبرم الاتحاد الأوروبي اتفاقات مع كل من تركيا وليبيا بشأن إبقاء طالبي اللجوء هناك، يسافر عدد متزايد من المهاجرين من تركيا عبر القارب أو الطائرة إلى شمال قبرص التي تحتلها تركيا.

ووفقًا لوزارة الداخلية في قبرص، هناك 15 ألف طالب لجوء في الجزيرة استكملوا إجراءات اللجوء الخاصة بهم، وهناك 15 ألف آخرون لا يزالون ينتظرون.

ويقول وزير الداخلية “هناك حوالي ألف طالب لجوء جديد يعبرون الحدود كل شهر، ولم تكن قبرص مستعدة لذلك، فنحن جزيرة صغيرة وأصبح معدل النمو الجديد بالفعل أكثر من 4% من السكان”.

ويضيف الوزير “لا تستطيع قبرص التعامل مع هذا الوضع بمفردها، وحتى إعادة الأشخاص أمر مستحيل، فالعراق على سبيل المثال يرفض إعادة الأشخاص”.

جدير بالذكر أنه في العام الماضي، بدأت دول الاتحاد الأوروبي إنشاء آلية لإعادة توزيع طالبي اللجوء، لضمان حصول دول الاتحاد الأوروبي على حصة عادلة من طالبي اللجوء، لكن وفقًا للوزير القبرصي، لم يعد بإمكان الجزيرة الانتظار أو تنفيذ هذه الآلية، لهذا سوف ترسل هذا الأسبوع خطابًا إلى المفوضية الأوروبية وكذلك إلى بعض الدول لمخاطبتها بشكل فردي.

وفي إطار ذلك، ستطلب قبرص من هولندا استقبال بعض طالبي اللجوء لأن الوضع لا يمكن أن يستمر بهذا الشكل.

 

محرر الموقع : 2019 - 08 - 05