العمال البريطاني يهدد باسقاط حكومة جونسون
    

هدد حزب العمال البريطاني المعارض إسقاط حكومة رئيس الوزراء، بوريس جونسون، وفتح الباب أمام زعيمهم جيريمي كوربين لتشكيل حكومة مؤقتة، من أجل منع خروج بريطانيا بدون اتفاق.

وقالت وكالة "رويترز" البريطانية ، امس الاربعاء، ان حزب العمال حث أعضاء البرلمان من حزب المحافظين والمعترضين على سياسات حزبهم الحاكم على المساعدة في منع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دونما اتفاق.

واضافت ان الحزب المعارض اقترح إسقاط حكومة رئيس الوزراء بوريس جونسون والذي لم يمضي على انتخابه رئيسا لوزراء بريطانيا سوى شهر واحد وفتح الباب أمام زعيمهم، جيريمي كوربين، لتشكيل حكومة مؤقتة، من أجل منع خروج بريطانيا بدون اتفاق.

وكان جونسون قد تعهد بخروج بريطانيا من الاتحاد بحلول 31 تشرين الأول القادم، سواء تم التوصل لاتفاق في هذا الصدد أم لم يتم، وهو ما يمهد لمواجهة في البرلمان حيث يوجد العديد من الأعضاء المعارضين للخروج دون اتفاق.

وقال كوربين في رسالة إلى زعماء الأحزاب المعارضة وعدد من كبار المحافظين المعترضين على الانسحاب من الاتحاد الأوروبي دونما اتفاق، إن "حكومته المؤقتة المقيدة بجدول زمني محدد للغاية" سترجئ الخروج من الاتحاد وتجري انتخابات عامة.

وأضاف أن حزب العمال سيخوض الانتخابات على أساس دعمه لإجراء استفتاء ثان على شروط بريكست، يتضمن خيار ما إن كان ينبغي أن تبقى البلاد في الاتحاد بعد ثلاثة أعوام من تأييدها الخروج منه.

وقال كوربين "هذه الحكومة لا تحمل تفويضا بالخروج دون اتفاق، واستفتاء 2016 لم يتضمن تفويضا بالخروج دون اتفاق، ومن ثم فإني أعتزم أن أطرح تصويتا بسحب الثقة في أقرب فرصة ممكنة حينما نكون واثقين من الفوز".

وقالت متحدثة باسم مكتب جونسون في داوننغ ستريت، إن الخيار واضح: "هذه الحكومة تؤمن بأن أبناء الشعب هم السادة وبأن الأصوات موضع احترام، وجيريمي كوربين يؤمن بأن أبناء الشعب هم العبيد وبأن الساسة يمكنهم محو أصوات الشعب التي لا تروق لهم".

ويعود أعضاء البرلمان من عطلتهم الصيفية في الثالث من أيلول، وسيدخلون في معركة فيما يتعلق بالخروج من الاتحاد من شأنها أن تحدد مصير خامس أكبر اقتصاد في العالم.

وخاض جونسون حملته الانتخابية على أساس الخروج من الاتحاد الأوروبي، وأكد على انسحاب بريطانيا من التكتل في موعد غايته نهاية تشرين الأول، مما دفع السياسيين من مختلف الأطياف لمحاولة إثنائه.

محرر الموقع : 2019 - 08 - 15