يوم الصداقة الصربية العراقية
    

بلغراد / صباح الزبيدي / خاص

ضمن إطار اتفاقية التعاون الثنائي التي تم توقيعها  بين البيت الثقافي "فلادا ماريانوفيتش، ويمثله مديره السيد يوغوسلاف تودوروفيتش والجالية العراقية في صربيا، ، ويمثلها رئيس الجالية الشاعر صباح سعيد الزبيدي وبالتنسيق ودعم بلدية مدينة فيليكا بلانا الصربية وسفارة جمهورية العراق في صربيا لتنظيم يوم الصداقة الصربية - العراقية في مدينة فيليكا بلانا وستارو سيلو "القرية القديمة"، قام سعادة سفير جمهورية العراق  لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن وكادر السفارة بزيارة الى مدينة فيليكا بلانا يوم الاحد 28.08.2016 ، وكان في استقباله في مبنى البلدية رئيس البلدية السيد ايغور ماتكوفيتش ومساعديه وبهذه المناسبة بحث السيد السفير مع رئيس البلدية ومساعديه سبل التعاون الاقتصادي والثقافي بين العراق وبلدية فيليكا بلانا .

ووفقا للبروتوكول الذي تم اعداده تمت زيارة بعض المواقع الاثريه والدينية والسياحية في المدينة وبعد تناول الغداء قام الضيوف بزيارة لاحدى مزارع الخضر في القرية القديمة.

هذا وافتتح سعادة سفير جمهورية العراق  لدى صربيا د. قاسم عسكر حسن معرض مشترك من الأعمال الفنية والتراثية العراقية والصربية في قاعة البيت الثقافي في القرية القديمة.

وبهذه المناسبة اقيمت امسية ثقافية وفنية في البيت الثقافي في القرية القديمة حيث شاهد الضيوف ومضيفيهم حفلا مشتركا تحت شعار " أمسية الصداقة العراقية - الصربية ".

وشاهد الجمهور الرقصات الشعبية من صربيا و جزءا من الفولكلور الشرقي، والعزف على الة الكمان والقى شعراء صرب قصائدهم وكذلك القى الشاعر العراقي المغترب صباح الزبيدي قصيدة له ، والقاها باللغتين العربية والصربية ...

وفي ختام الامسية تم تقديم انواع المطبوخات العراقية والحلويات والمرطبات من قبل السفارة العراقية وكذلك من قبل البيت الثقافي في القرية.

هذا وحضر الحفل بالاضافة الى سفير العراق وكادر السفارة ورئيس بلدية فيليكا بلانا ومساعديه عميد السلك الدبلوماسي في صربيا السيد محمد  خليل نبهان سفير دولة فلسطين لدى صربيا وعددا من ابناء الجالية العراقية وجمهور غفير من الجانب الصربي.

 

محرر الموقع : 2016 - 09 - 01