مدرسة صربية تقيم احتفائية للشاعر العراقي صباح الزبيدي
    

صوت الجالية العراقية /بلغراد / خاص : اقامت ادارة مدرسة بيتار ( بطرس ) كوجيتش الابتدائية* في بلدية زيمون البلغرادية احتفائية بمناسبة صدور المجموعة الشعرية الجديدة  "الرحيل " للشاعر العراقي المغترب صباح سعيد الزبيدي والتي كتبها باللغة الصربية وكذلك الاحتفال بمجموعاته الشعرية  " أغاني طائر المنفى" وأطياف حالمة " والتي اصدرها باللغتين الصربية والعربية وذلك يوم الخميس المصادف 08.11.2012 وفي تمام الساعة السادسة مساء وفي مكتبة المدرسة .

بدا الحفل بكلمة ترحيبية والتعريف بالشاعر الزبيدي وانجازاته وابداعاته الشعرية من قبل امينة مكتبة المدرسة الاستاذة فيسنا بوسيتش حيث شكرت فيها الشاعر العراقي على تلبية الحضور واحياء هذه الامسية الشعرية وكذلك على اهدائه مكتبة المدرسة مجموعاته الشعرية و42 كتابا مختلفا من مكتبته الخاصة.

ثم القى الشاعر العراقي كلمة شكر فيها ادارة المدرسة على اقامة هذه الاحتفائية وشكر ايضا والد الشاعرة آنجيلا بافلوفيتش وهي تلميذة في الصف الرابع ابتدائي بهذه المدرسة على تعريفه ادارة المدرسة به وطرح فكرة اقامة الاحتفائية حيث لقت هذه الفكرة على ترحيب حار من قبل ادارة المدرسة ومجلسها الاداري والطاقم التدريسي فيها.

وبهذه المناسبة اهدى الزبيدي كتاب عن فوك ستيفانوفيتش كاراجيتش العالم اللغوي الصربي و المصلح للغة الصربية للشاعرة آنجيلا بافلوفيتش التي شاركت في يوم ميزوبوتاميا الدولي للشعر 2012 والذي اقامه مركز ميزوبوتاميا الثقافي ببلغراد في شهر تموز من هذا العام وحصلت فيه الشاعرة على شهادة تقديرية.

والقى الشاعر الزبيدي قصيدة " الجسر " للشاعرة آنجيلا بافلوفيتش والتي قام بترجمتها الى العربية وبعدها القت للشاعرة آنجيلا بافلوفيتش قصيدتها باللغة الصربية.

وبدا الشاعر العراقي تقديم مجموعتة الشعرية الاولى " أغاني طائر المنفى " والقى قصيدة مراسيم الاقتراب باللغة العربية والقتها الاديبة والصحفية الصربية نادا فوكيجفيتش باللغة الصربية ثم القى قصيدة احلام على ضفاف الدانوب بالعربية وبعدها القت القصيدة باللغة الصربية التلميذة ماشا ديفيتش.. وقدم مجموعته الشعرية الثانية " أطياف حالمة " والقى قصيدة اطياف حالمة باللغة العربية والقت القصيدة باللغة الصربية التلميذة ماشا ديفيتش وبعدها القى قصيدة دموع الشوق بالعربية والقتها الاديبة والصحفية الصربية نادا فوكيجفيتش باللغة الصربية ثم القى قصيدة دموع الوفاء بالعربية والقتها التلميذة ماشا ديفيتش بالصربية.

واخيرا قدم الشاعر الزبيدي مجموعته الشعرية الجديدة والتي كتبها باللغة الصربية والقى عددا من قصائد المجموعة وسط تصفيق حار واعجاب كبير من قبل الحاضرين.

وتخللت الامسية تقديم اغاني بالانكليزية والصربية من قبل التلميذتين ميليتسا مامونتوف واسيدورا رادينكوفيتش.

وقدم مدير المدرسة في نهاية الحفل شهادة تقديرية للشاعر صباح الزبيدي لمناسبة حضوره ومشاركته في برنامج المدرسة " امسيات شعرية " والتي تقيمها المدرسة للشعراء الصرب وكانت هذه اول مرة يستمع فيها لقصائد وباللغتين العربية والصربية ومشاركة لشاعر من خارج صربيا.

هذا وحضر الاحتفائية مدير المدرسة الاستاذ ميودراغ كوبورفيتش ومرشدة التلميذة آنجيلا بافلوفيتش الاستاذة لوبينكا بانيتش وعددا من الطاقم التدريسي للمدرسة وبعض اولياء تلاميذ المدرسة وتلاميذ الصف الثامن الابتدائي وعددا من المعجبين بشعر صباح الزبيدي من الصرب والعرب.

*   مدرسة بيتار ( بطرس ) كوجيتش الابتدائية في بلدية زيمون البلغرادية تعتبر من اقدم مدارس بلغراد وصربيا وتم انشائها عام 1879 .

والجدير ذكره هنا ان الدراسة في المدارس الابتدائية بصربيا عدد سنواتها 8 سنوات دراسية اما في الاعدادية وبكافة فروعها 4 سنوات دراسية.

sabahalzubeidi@yahoo.com

محرر الموقع : 2012 - 11 - 10