محافظات جنوبية تطلق حزمة توجيهات للمتظاهرين
    

أصدرت مديرية شرطة ذي قار، الاربعاء، مجموعة من الأوامر والتوجيهات والتعليمات للقوات الأمنية والمتظاهرين والاعلاميين والصحفيين، بالاضافة إلى النقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني، تتعلق بتظاهرة (25 تشرين الأول) المقبل، فيما أكدت شرطة النجف انها ستكون على قدر عالي من "المهنية والصبر والتسامح"، فيما حذر محافظ المثنى الأجهزة الأمنية من حمل السلاح في ساحات التظاهرات.

وقالت مديرية شرطة ذي قار في بيان اليوم، (23 تشرين الأول 2019)، انه "من أجل سلمية التظاهرة (تظاهرة 25 تشرين الأول) أصدرنا الأوامر التالية:-

1- سحب جميع الأسلحة من ساحات التظاهرات ولا يجوز للأجهزة الأمنية حمل أي سلاح مهما كان نوعه.

2- سيكون سلاحنا علم العراق به نحمي أنفسنا ودوائرنا ومدينتنا وليكن علم العراق خيمتنا ومحاربة الفساد والفاسدين هدفنا وللعراق فقط انتمائنا.

3- استحصلنا موافقة وزير الداخلية على تشكيل قوة حفظ النظام وبمستوى فوجين من موارد شرطة محافظة ذي قار ستحل محل قوة فض الشغب.

4- يمنع منعا باتا ارتداء ملابس اللون الأسود من قبل جميع منتسبي شرطة ذي قار ومن يرتدي ذلك يودع السجن وعلى الأجهزة الرقابية متابعة ذلك وإعلامنا.

5- يمنع منعا باتا ارتداء النقاب ومهما كانت الأسباب وسيشكل مجلس تحقيقي بحق المخالف.

6- على جميع اخوتنا من منتسبي الشرطة التحلي بالصبر والتسامح في حال التعرض للاحتكاك من قبل المتظاهرين أو سماع بعض الكلمات النابية وتفويت الفرصة على المندسين الذين يسعون الى حرف مسار المظاهرة.

7- نرجو من جميع القائمين على المظاهرة تحديد أماكن التظاهر من أجل تأمين الحماية وإنشاء حواجز تفتيش تحسبا من دخول أحزمة ناسفة أو أسلحة نارية أو آلات جارحة والتسلل في صفوف المتظاهرين لضرب المتظاهرين أو الأجهزة الأمنية وخلق الفتنة وإشاعة الفوضى.

8- نرجو من جميع الإعلاميين والصحفيين التواجد في ساحات التظاهر ونقل الحقائق كما هي والابلاغ عن اي حالات الاحتكاك سواء من بعض منتسبي الاجهزة الامنية اوالمتظاهرين والعمل على التهدئة.

9- نرجو من كافة النقابات المهنية ومنظمات المجتمع المدني التواجد في ساحات التظاهر للحفاظ على سلمية المظاهرة ومعالجة الحالات السلبية.

10- سيتم الإيعاز إلى الأجهزة الاستخبارية بمسك أسطح جميع البنايات العالية المطلة على تواجد المتظاهرين وبدون سلاح لمراقبة كل البنايات والإخبار عن كل شخص يحمل سلاحا على تلك البنايات لاتخاذ الاجراءات القانونية بحقه.

11- ان الاعتداء على المصارف والسجون والاهداف العسكرية ودوائر الشرطة ومراكزها ومقرات الاجهزة الامنية يعتبر عملا إرهابيا ويجب على الاجهزة الامنية ان تتعامل بحزم وشدة كتعاملها مع الارهابيين.

12- ليكن شعارنا ذي قار تجمعنا وتوحدنا ونتخطى الصعاب ونضمد الجراح من اجل نيل حقوقنا".

إلى ذلك، قالت شرطة النجف في بيان مقتضب، اليوم الاربعاء: "سنحرص على سلامة المتظاهرين بمستوى حرصنا على منتسبينا".

وأضاف البيان: "وسنكون على قدر عالي من المهنية والصبر والتسامح".

من جانبه، وجه محافظ المثنى أحمد منفي جودة، في بيان اليوم الاربعاء، "بسحب جميع الأسلحة من ساحات التظاهرات، محذرا الأجهزة الأمنية من حمل اي نوع من انواع الأسلحة، مؤكدا ان سلاحنا علم العراق نحمي فيه أنفسنا ومؤسساتنا ودوائرنا ليكون علم العراق  خيمتنا".

محرر الموقع : 2019 - 10 - 23