رسالة عاشوراء من هولندا ... إحياء الليلة الثـالثـة من شهر المحرم الحرام لعام 1438هـ بمؤسسة الكوثر الثقافية (تقرير مصور+فديو)
    

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية/لاهاي/هولندا :بمظاهر الحـزن والالم وبعيـون تنهمر دمعا،وأفئدة تتقطع للموالين حـزنا ،لابناء الجالية الاسلامية في الممكلة الهولندية ، ولليلة الثالثة من شهر المحرم الحرام لعام 1438هـ الموافق يوم الثلاثاء 04/10/2016 ،أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في مؤسسة الكوثر الثقافية بمدينة لاهاي الهولندية ،مجلساً عزائياً ولائياً حسينياً .

إفتتاحية مجلس العـزاء :-

أستهل مجلس التعزية بتلاوة آيات من القرآن الكريم تلها على مسامع الحاضرين الاخ ماهر العُميري ،ثم قرئت زيارة عاشوراء من قبل الحاج أبي مصطفى البهبهاني ،كما شارك الحاج فارس الساعدي ، في عرافة مجلس العـزاء، بقراءة أبيات شعرية تخص صاحب الذكرى الامام الحسين عليه السلام ،وإقيمت صلاة العشائين، جماعة ، بامامة الشيخ أبي مجتبى المظفر في مساء يوم الثلاثاء وبمشاركة الحاضرين.

 

كلمة باللغة الهولندية حول ((رحلة الامام من المدينة الى الكوفة)) :-

وفي الليلة الثالثة على التوالي كانت فقرة الكلمة الهولندية حول رحلة الامام الحسين عليه السلام  من المدينة المنورة الى الكوفة ، القاها ، الشاب المؤمن يوسف التميمي ، مع عرض فديوي لابنائنا الاعزاء .

وسلط الضوء فيها، على الرسائل التي تلقها الامام عليه السلام من الناس يطلبون حضوره الى الكوفة ويشير الى ان عدد الرسائل كانت 12000 رسالة  وقبل ذهابه ارسل سفيره مسلم ابن عقيل .

 

محاضرة الشيخ غموس الزيادي ، بعنوان (على ملة ابراهيم حنيفا)

 

أعتلى المنبر الحسيني الشيخ غموس الزيادي لليلة الثالثة  من شهر محرم الحرام لعام 1438هـ ، في القاعة الكبرى بمؤسسة الكوثر الثقافية ، وبحضور  كبير ، مبتدئا مجلس العـزاء بالىية القرآنية رقم 83 من سورة المائــدة

بسم الله الرحمن الرحيم

((لَتَجِدَنَّ أَشَدَّ النَّاسِ عَدَاوَةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الْيَهُودَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا وَلَتَجِدَنَّ أَقْرَبَهُم مَّوَدَّةً لِّلَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ قَالُوا إِنَّا نَصَارَى ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ))

صدق الله العلي العظيم

وكانت محاور حديثه ، المحور الأول ، وحــدة الــدين ،والمحور الثاني ، وراثة النبــوة ، إنطلاق فضيلته من المنطلق الإنساني الذي أشير في الآية القرآنية الكريمة ، وكذلك المنطلق التواضعي ، وذكر ان الآية تفسر  لنا عداوة اليهود والمشركين للمسلمين .

 

وكذلك تشير الى القرب بين المسلمين والنصارى وهذا التقارب وضحتها الاية وفيهم قسيسين ورهبانا ونهم لايستكبرون وهذه هي المشتركات بين المسلمين والنصارى ولكن لايوجد قرب من الناحية العقائدية.

كما تحدث عن جملة من المضامين ،منها، علاقة اليهود والنصارى بالاسلام ، ونحن نعيش بهذا العالم وعلينا ان ندرس بعض البيانات ، وركز على وحدة الدين في هذا المضون ،وأستعرض بعض المشاهد حول الموضوع .

وانتقل بحديثه عن البعد التاريخي ، بين اليهود والنصارى ، وركز على الفطرة التي افطر الله بها بنو البشر

كما ختم مجلس العزاء بقراءة المصيبة أمام الحاضرين ،مواساة لاهل بيت النبوة (ع) .

للاستماع للمحاضرة كاملة :

 

قصــائــد الـرثـــاء للرادود خادم أهل البيت (ع) الحاج خـالد الشويلي :-

شارك الرادود الحسيني ابراهيم كماجي، بقصيدة حسينية في الليلة الثالثة ، ثم جائت مشاركة الرادود خادم أهل البيت (ع) الحاج خـالد الشويلي بعدة قصائد ،وكانت مضمون الاولى ، عن العليلة فاطمة بنت الامام الحسين (ع) وفي لسان حالها بعد رحيل المولى ابي عبد الله الحسين عليه السلام ، لانها عليلة اللسان والشاعر يوصفها وهي عند ضريح جدها رسول الله (ص)وهي تشكو له حالها وتدعو الله ان يلم شملها وترى غبيها الحسين عليه السلام مرة أخرى حيث قال الشاعر (عمار هليل الواسطي)

وحيده ابهمّي خلوني ...مشوا كل اهلي عافوني ... ادير العين ياجدي ...اروحن وين ياجدي

 

إختتام مجلس التعزية :-

ودعي الجميع في الليلة الثالثة لتناول الطعام تبركا ، ورفعت الايادي بالدعاء لنصرة القوات الامنية وأبطال الحشد الشعبي وشفاء الجرحى والمرضى .

 

لمشاهدة المزيد من الصور

أضغط

محرر الموقع : 2016 - 10 - 04