توقعات حالة الطقس للفترة المقبلة.. وموعد انتهاء الموجة الباردة
    

تشير توقعات حالة الطقس، الأحد، إلى استمرار موجة البرودة المؤثرة حاليا على البلاد لغاية الثلاثاء المقبل، فيما تشهد مدن الشمال وربما الوسط ايضا والأنبار وصلاح الدين فرصا لهطول أمطار خلال الفترة المقبلة.

جاء ذلك في تدوينة للمتنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة الدولي، صادق عطية، نشرها عبر حسابه بالـ "فيسبوك"، اليوم، (26 كانون الثاني 2020)، قال فيها انه "رغم برودة الاجواء التي لم تؤثر في لهيب التظاهرات الشعبية الا ان هذا الموسم (بشكل عام) لا يعتبر من المواسم الباردة حتى الآن! وانما موسم شتاء اعتيادي وحرارة بالعموم اعلى من معدلاتها وامطار اقل من المعدل في العراق والخليج واجزاء من بلاد الشام".

وأضاف عطية، "ومن المتوقع ان تستمر موجة البرودة المؤثرة حاليا ومايرافقها من موجات صقيع شمال وغرب البلاد لغاية مساء يوم الثلاثاء المقبل (28 كانون الثاني)"، موضحا ان "اجواء يوم الاثنين تكون صافية في كافة مدن البلاد، ورياح مستقرة على الاتجاة الشمالي الغربي وتكون خفيفة السرعة" .

وتابع المتنبئ الجوي، انه "اعتبارا من ساعات نهار يوم الثلاثاء، تندفع السحب من جهة الغرب وتصبح الاجواء غائمة جزئيا الى غائمة وفرص ضعيفة لهطول زخات خفيفة من الامطار في الانبار ليل الثلاثاء، وتبدأ كذلك الرياح بالتحول في مناطق غرب البلاد نحو الاتجاه الجنوب الشرقي وتكون خفيفة السرعة، تتبعها باقي المدن" .

وأردف انه "مع نهاية الاسبوع، ستتأثر مدن الشمال فقط بحالة جوية ممطرة مصحوبة ببعض الغزارة في مناطق دهوك وشمال الموصل والسليمانية، وربما تشمل مدن الوسط ايضا" .

وخلص عطية إلى القول ان "مدن الوسط والفرات الاوسط والجنوب والغربية، فرص الامطار تكاد تكون معدومة خلال هذا الاسبوع والاسبوع المقبل عدا نهاية الاسبوع وبداية الاسبوع المقبل، هناك فرص هطول ضعيفة في بعض مناطق الانبار وصلاح الدين وشمال العاصمة، اما فرص الامطار في مدن الشمال فهي واردة".

وأورد عطية خارطة توضح درجات الحرارة صباح يوم غد الاثنين.

 

محرر الموقع : 2020 - 01 - 26