خبير اقتصادي: مليارات الدولارات “مهدورة” بسبب عدم التنسيق بين النفط والكهرباء
    

بين الخبير الاقتصادي قصي صفوان، الخميس، ان مليارات الدولارات تهدر من العراق بسبب عدم وجود تنسيق بين وزارتي النفط والكهرباء، لافتا الى ان العراق يمتلك الغاز في حقوله وبالامكان استغلاله لتغطية ماتحتاجه المحطات الكهربائية من وقود إضافة الى ان العراق يخسر يوميا غازه المصاحب بفعل التصدير من دون استثماره والاستفادة منه.

وقال صفوان في تصريح صحفي، ان “ العراق يستورد غاز من ايران بتكلفة تصل الى ملياري دولار، في وقت هناك حقول غاز في ديالى، حيث تم تأسيس شركة خاصة لاستثمار هذا الغاز إضافة الى وجود 4 حقول أخرى بالإمكان الاستفادة منها في تغطية ماتحتاجه المحطات الكهربائية الغازية من وقود”.

وأضاف ان “وزارة النفط تسعى لتطوير الغاز في ديالى من اجل إيقاف استيراد الغاز والاعتماد على الحقول الجديدة”، لافتا الى ان “ العراق اخطأ عندما زاد طاقته التصديرية من النفط من دون استثمار الغاز المصاحب، وهو ماتسبب باهدار مليارات الدولارات”.

وأوضح ان “ العراق كانت لديه فرصة لاستخدام الطاقة الشمسية للتقليل من استخدام المحطات الغازية، حيث ان عدم وجود تنسيق بين وزارتي النفط والكهرباء تسبب باهدار الكثير من المال، خاصة ان الغاز مهدر ولم يتم استثماره بالشكل الأمثل”.

وحذر صفوان من “قطع الطاقة عن العراق بفعل العقوبات المفروضة على ايران، وهو مايتوجب ان يباشر العراق بالربط الكهربائي مع دول الجوار الأخرى لتعويض أي نقص يحصل في الطاقة”. 

محرر الموقع : 2020 - 02 - 12