تراجع كبير بانتشار كورونا بالصين وكوريا الجنوبية، وارتفاع مرعب بإيطاليا
    

يواصل فيروس كورونا المستجد تسجيل إصابات جديدة حول العالم، في حين تجاوزت الوفيات الناجمة عن الوباء حاجز الـ4 آلاف، وفي إيطاليا بات يسجل ارتفاعا مرعبا في عدد الوفيات.

قالت اللجنة الحكومية لشؤون الصحة الصينية، في بيان، إن المعطيات التي تم جمعها من 31 مقاطعة في البلاد، تفيد بوصول عدد الإصابات المؤكدة ب‍فيروس كورونا المستجد إلى 80813 حالة، وأشارت إلى أن 13526 يعتبرون مرضى حاليا، منهم 4020 مصابا في حالة بالغة، فيما تم شفاء 64111 شخصا، ووفاة 3176.

وتشير المعطيات الرسمية الواردة خلال الأسابيع الماضية، إلى تراجع كبير في وتيرة انتشار فيروس كورونا المستجد في أراضي الصين، وانخفاض ملموس في عدد الوفيات جراء هذه السلالة في البلاد، بينما تواجه دول عدة في العالم، بينها أعضاء الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وإيران، تفشيا متسارعا.

ونظرا لتسارع وتيرة انتشار الفيروس في العالم، صنفت المنظمة هذا التفشي، يوم 11 مارس، وباء عالميا، وحتى هذه اللحظة سجلت في العالم 134717 إصابة، بينها 4979 وفاة و70381 حالة شفاء.

بدوره قال تشونغ نانشان، المستشار الطبي للحكومة الصينية، إن وباء فيروس كورونا العالمي من المرجح أن ينتهي في شهر يونيو القادم.

وأضاف تشونغ خبير الأوبئة الذي اشتهر بمكافحة انتشار فيروس سارس في 2003 في مؤتمر صحفي، إن الكثير من الحالات الواردة من الخارج إلى الصين بدون أعراض ظاهرة ومعدل عودة ظهور الإصابة بعد الشفاء قليل، حسبما ذكرت “رويترز”.

كوريا الجنوبية تتعافى تدريجيا

بالسياق أعلنت سلطات كوريا الجنوبية عن رصد 110 حالات إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال يوم أمس الخميس، في مؤشر على انخفاض وتيرة انتشار الفيروس في البلاد.

وأوضح مركز تدابير الحجر الصحي اليوم الجمعة، أنه تم تسجيل عدد حالات الإصابة الجديدة بحدود 100 حالة لليوم الثاني على التوالي، حيث بلغ 114 حالة في اليوم السابق، مضيفا أن حصيلة الإصابات ارتفعت إلى 7,979 حالة حتى فجر اليوم الجمعة، فيما وصل عدد الوفيات 67 حالة.

ومن اللافت أن عدد الحالات التي غادرت المشافي بعد التماثل للشفاء التام، بلغ 177 شخصا خلال اليوم السابق وتجاوز للمرة الأولى عدد حالات الإصابة الجديدة.

ووصل عدد الذين خضعوا لاختبارات الفيروس إلى 248647 شخصا بمن فيهم المصابون المؤكدون، وجاءت النتائج لـ222728 شخصا سلبية، ويبقى 17940 شخصا آخرون بانتظار نتائجهم.

ارتفاع مرعب بعدد الوفيات والإصابات في إيطاليا

كما أعلنت السلطات الإيطالية اليوم أن عدد الوفيات بفيروس كورونا تجاوز الـ1000، فيما ارتفعت الإصابات إلى 15113 حالة.

وأغلقت إيطاليا أبوابها للسياح بعد قرار رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، بتمديد إجراءات الحجر الصحي إلى جميع أنحاء البلاد، حيث بلغ عدد الحالات المصابة المؤكدة بفيروس كورونا حالة، فيما راح ضحيته شخصا.

اسبانيا.. ارتفاع ضحايا كورونا إلى 84 وفاة ونحو 3 آلاف إصابة

وفي إسبانيا ارتفع عدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد إلى 2968، وذلك وفقا للحصيلة الرسمية الأخيرة الصادرة الخميس، مقابل 2140 إصابة مساء الأربعاء. في حين تضاعف عدد الوفيات تقريبا، حيث سُجلت 84 وفاة مقابل 48 في اليوم السابق.

وتضم منطقة مدريد وهي الأكثر تأثرا في البلاد، قرابة نصف الإصابات مع 1388 مصابا.

الى ذلك أعلنت السلطات الصحية النمساوية، امس الخميس، تسجيل أول حالة وفاة بفيروس كورونا.

وأكدت أن أول ضحية للوباء في البلاد هو رجل يبلغ من العمر 69 عاما، فيما بلغت حصيلة المصابين بفيروس كورونا لحد الآن 302، قد تعافى أربعة منهم.

دولتان إفريقيتان تسجلان أول إصابات بفيروس كورونا

هذا وأكدت غانا والغابون، تسجيل أول حالات إصابة لدى كل منهما بفيروس كورونا، لتصبحا تاسع وعاشر دول إفريقيا جنوبي الصحراء الكبرى تعلن عن وجود إصابات.

وقالت حكومة الغابون في بيان لها، إن الإصابة المسجلة لديها هي لمواطن يبلغ من العمر 27 عاما، عاد من فرنسا في الثامن من مارس / اذار.

كما ذكرت وزارة الصحة في غانا، أنها سجلت حالتي إصابة لشخصين عادا في الآونة الأخيرة من النرويج وتركيا.

تركيا تعلن تسجيل إصابة ثانية بفيروس “كورونا”

من جهتها اعلن وزير الصحة التركي، الجمعة، عن تسجيل ثاني اصابة بفيروس كورونا في البلاد.

وقال فخر الدين كوجا، إنه “تم تشخيص اصابة ثانية بفيروس كورونا في تركيا”، مبينا أن “نتيجة فحص لاحد المرضى اظهرت اصابته بالفيروس”.

وكانت تركيا قد اعلنت تسجيل اول اصاباتها بفريوس كورونا الاسبوع الجاري.

محرر الموقع : 2020 - 03 - 13