وكيل الهجرة : الوزارة تؤكد على العودة الطوعية وترفض قسريتها على اللاجئين العراقيين
    
استقبل وكيل وزارة الهجرة والمهجرين جاسم محمد حسن العطية وكيلة وزارة الداخلية الفنلندية (بايفي نيرغ) والوفد المرافق لها في مقر الوزارة لبحث الاتفاقية الثنائية بين البلدين واوضاع النازحين عموماً واللاجئين على وجه الخصوص وكيفية حل المشاكل المتعلقة بأوضاع اللاجئين في فنلندا .
 
وقدم السيد الوكيل شرحاً مفصلاً عن الوضع العام في البلاد سيما العمليات العسكرية لتحرير محافظة نينوى وجهود الحكومة العراقية متمثلةً بوازرة الهجرة لمواجهة موجة النزوح الداخلي فضلاً عن توفير المخيمات للعوائل النازحة من الموصل , مبيناً ان الظروف الطارئة على البلاد القت بظلالها الى الهجرة .
 
واوضح العطية ان الوزارة تعمل على التنسيق العالي مع سفارات الدول المضيفة للمهاجرين العراقيين لحل المعوقات التي تواجههم , مؤكداً ان الحكومة والوزارة تؤكدان على العودة الطوعية للبلاد ورفض العودة القسرية للمرفوضة طلبات لجوئهم .
 
من جانبها استعرضت نيرغ اعداد اللاجئين العراقيين منذ احداث سيطرة داعش الارهابي على المدن الآمنة , اذ بلغ عددهم قرابة الــ ( 20) الف لاجئاً عراقياً تم عودة (5000) الاف منهم .
 
 
  هذا وخرج الاجتماع بعدة توصيات اهمها تأجيل عودة اللاجئين ممن لم يحصلوا على اللجوء والاقامة في فنلندا وتفعيل ذات الاتفاقية ومراجعتها واجراء التعديل اللازم بصددها.
 
محرر الموقع : 2016 - 12 - 22
التعليقات لا تعبر بالضرورة عن رأي ادارة الموقع
نهيب بقراء صفحتنا الالتزام بادب الحوار والرد والابتعاد عن استخدام الالفاظ والكلمات التي من شأنها الاساءة الى الاخرين وبخلافه سيتم حذف العبارة.