كندا تعلن توطين 1200 لاجئ كوردي إزيدي
    


أعلن وزير الهجرة الكندي، أحمد حسين، أن بلاده ستستقبل العام الحالي 1200 لاجئ كوردي إزيدي ممن تعرضوا للاضطهاد من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية" داعش، مشيراً إلى أن 400 سبق ووصلوا إلى الأراضي الكندية.

وقال حسين إن "عمليتنا جارية، وخلال الأشهر الأخيرة بدأ لاجئون ممن نجوا من تنظيم داعش بالوصول إلى كندا"، مضيفاً أن "حكومتنا ستعيد توطين نحو 1200 ناج في كندا، إضافة إلى أفراد عائلاتهم".

وتأتي هذه المبادرة التي تقدر كلفتها بـ28 مليون دولار كندي (20 مليون يورو) بعد اعتماد البرلمان الكندي قانوناً فى الخريف الماضى ينص على استقبال، فى غضون أربعة أشهر، كورداً إزيديين فارين من داعش، واللذين تعرضوا إلى "إبادة".

وأوضح وزير الهجرة الكندي أن تركيز الحكومة منصب خصوصاً على "النساء الإزيديات والفتيات"، مضيفاً: "لقد أظهرت جهودنا أن تنظيم داعش يستهدف عمدا الفتيان أيضاً، هذا هو السبب فى أننا نساعد على إعادة توطين جميع الأطفال الذين نجوا" من التنظيم.

وأكد حسين أن "الناجين يصلون إلى كندا على متن رحلات تجارية وبمعدل خاضع للسيطرة، بطريقة لا تصبح فيها أجهزة الاستقبال والدعم لدينا مضغوطة، على غرار ما تعلمناه فى خطتنا لاستقبال لاجئين سوريين".

محرر الموقع : 2017 - 02 - 22