بعد انخفاض الإصابات بكورونا بالعالم.. الحياة الطبيعة تعود تدريجيا وأوروبا تطلق خطة التعافي
    

 بينما اقترحت المفوضية الأوروبية خطة تعافي اقتصادي ” غير مسبوقة” بقيمة 750 مليار يورو ” للمناطق والقطاعات التي تواجه صعوبات” بسبب فيروس كورونا، شهدت انحاء العالم انخفاضا ملموسا بالإصابات والوفيات، كما بدأت بعض الدول العودة للحياة الطبيعية تدريجيا من خلال تخفيض قيود الحجر الصحي وحظر التجوال.

رحب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بمقترح المفوضية الأوروبية بإقرار خطة تعافي اقتصادي ” غير مسبوقة” بقيمة 750 مليار يورو ” للمناطق والقطاعات التي تواجه صعوبات” بسبب فيروس كورونا.

وقال ماكرون في تغريدة” علينا التحرك سريعاً، وتبنى اتفاق طموح مع جميع شركائنا”، واصفاً مقترح المفوضية الأوروبية ” باليوم الحاسم بالنسبة لأوروبا”، مضيفا أن المقترح المشترك الذي طرحته باريس وبرلين الأسبوع الماضي ” جعل هذا التقدم ممكناً”.

إلى ذلك أعلنت سويسرا، أنها تشجع استئناف حرية تنقل الأفراد بين بلدان منطقة شنغن بحلول 6 يوليو، لتخفف بدرجة أكبر القيود على الحياة العامة وسط مؤشرات على انحسار تفشي كورونا.

وقالت الحكومة السويسرية، إنها أكدت خططا مع ألمانيا وفرنسا والنمسا لرفع جميع قيود السفر بين الدول الأربع بحلول 15 يونيو في ضوء التطورات الإيجابية في ما يتعلق بانتشار مرض “كوفيد-19” الناتج عن الإصابة بالفيروس.

وتم إبلاغ إيطاليا التي تضررت بشدة من الجائحة بأن إنهاء القيود على الحدود بدءا من الثالث من يونيو، وهو قرار أعلنته إيطاليا، “سابق لأوانه”.

وأشارت الحكومة السويسرية إلى أنها ستنسق الخطوات التالية مع إيطاليا وبقية الدول المجاورة في الأسابيع المقبلة، موضحة أنها ستسمح بإقامة المناسبات العامة والخاصة التي تضم أعدادا تصل إلى 300 شخص والتجمعات العفوية لما لا يزيد على 30 شخصا اعتبارا من السادس من يونيو.

وتراجع عدد الإصابات اليومية الجديدة بمرض كوفيد-19 في سويسرا إلى 15 يوم الأربعاء، ليصل إجمالي عدد حالات الإصابة إلى 30776، بينما بلغت الوفيات 1649 حالة.

بينما أكدت المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل، أنه لا بد من توضيح أن فيروس كورونا لم ينته بعد، وأنه لا تزال هناك حاجة لاتخاذ الإجراءات الأساسية، مثل التباعد الاجتماعي، وارتداء الكمامات، مضيفة أن “الاتفاق مع الولايات الألمانية على القضايا الرئيسية الخاصة بالتعامل مع فيروس كورونا، أمر بالغ الأهمية”.

وأعلن مسؤول بارز في ألمانيا عن أن الحكومة اتفقت مع رؤساء وزراء الولايات، على تمديد قيود التباعد الاجتماعي حتى 29 يونيو المقبل، لاحتواء تفشي فيروس كورونا المستجد.

وسجلت ألمانيا حتى امس 178570 إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد، بينها 8257 وفاة.

كما أعلنت وزارة الصحة الإسبانية ، عن تسجيل وفاة واحدة بفيروس كورونا خلال اليوم الماضي لتصبح حصيلة الوفيات 27118، مضيفة أن 39 حالة وفاة تم تسجيلها خلال الـ7 أيام الأخيرة، فيما بلغ إجمالي الإصابات 236769 بزيادة 510 حالات عن اليوم الماضي.

وحذرت الحكومة من أن البيانات قد تتغير في الأيام المقبلة، حيث تطبق السلطات بأثر رجعي منهجية جديدة لتسجيل الإصابات والوفيات.

في ناحية أخرى أكدت حكومة نيوزيلندا أنه لا يوجد مصابون بكورونا الجديد في مستشفياتها، بعد خروج أخر مصاب به، وبعد خمسة أيام دون تسجيل إصابت جديدة بفيروس كورونا الجديد في البلاد.

وقالت المديرة العامة للصحة، آشلي بلومفيلد: “أعتقد أنها المرة الأولى، منذ شهرين على الأقل، التي لا نسجل فيها أي مريض بكوفيد-19 في المستشفيات، لذا فنحن في وضع جيد”، ومنذ بداية الوباء سجلت نيوزيلندا 1154 إصابة، توفى منهم 21.

وفرضت الحكومة النيوزيلندية قيودا لاحتواء انتشار المرض في نهاية آذار الماضي، كانت تعتبر من بين الإجراءات الأكثر صرامة على كوكب الأرض، وفي الأسبوعين الماضيين أعادت فتح المدارس، والحانات، والمؤسسات الأخرى، بعد أن أعلنت انتصارها في المعركة ضد الوباء، رغم أنها تواصل الحفاظ على قواعد التباعد الاجتماعي والتأهب من المستوى الثاني.

بدوره أكد وزير الداخلية اللبناني محمد فهمي انه ابتداء من الجمعة سيبدأ العمل بمحاضر ضبط في حال عدم الالتزام بالكمامات.

وقال فهمي قدّمنا تسهيلات عدة للمواطنين، بحيث أنّ من لا يملك المال لشراء كمامة يستطيع ان يستعين بوسيلة من الاقمشة لتغطية الأنف للحماية الشخصية وحماية المحيط. وسيكون هناك تشدّد كبير في موضوع الكمامة حيث سيبلغ محضر عدم لبسها 50 ألف ليرة، مضيفا سنوزّع على المواطنين كمية من الكمامات التي تختزنها الوزارة وعددها يتراوح بين 250 الف الى 300 الف كمامة، والغاية من هذه الخطوة هي تشجيع وتعميم ثقافة الالتزام بالكمامة.

بينما حث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء، مع المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس، جهود محاربة فيروس كورونا المستجد في العالم وخاصة في سوريا.

كذلك سجلت وزارة الصحة في فرنسا أقل من 100 إصابة بكورونا لليوم السابع على التوالي، مما يعزز الآمال في تجاوز الأسوأ، مشيرة إن “عدد الوفيات ارتفع بواقع 66 حالة أي 0.2 ليصل إلى 28596 وهي رابع أكبر حصيلة للوفيات بسبب الفيروس على مستوى العالم”.

بالسياق اعلنت وكالة الحماية المدنية في إيطاليا، أن الوفيات الناجمة عن “كوفيد 19” ارتفعت بـ117 حالة مقابل 78 في اليوم السابق، مضيفة أن العدد اليومي للإصابات الجديدة زاد بـ584 من 397 يوم الثلاثاء.

وقالت الوكالة إن العدد الإجمالي للضحايا منذ ظهور المرض في 21 فبراير بلغ الآن 33072، وهو ثالث أعلى عدد في العالم بعد الولايات المتحدة وبريطانيا، ويبلغ عدد الإصابات المؤكدة في إيطاليا 231139، في سادس أعلى حصيلة عالمية بعد الولايات المتحدة والبرازيل وروسيا وإسبانيا وبريطانيا.

أما الكويت فقد سجلت 692 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ليبلغ إجمالي الإصابات المسجلة 23.267 إصابة.

من جانبها أعلنت المتحدثة الرسمية عن حكومة الإمارات الدكتورة آمنة الضحاك الشامسي، ، تسجيل 883 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد تم عزلها وتتلقى العلاج حاليًا ليصل إجمالي الإصابات المسجلة في الدولة إلى 31969 حالة.

وفي سلطنة عمان، قالت وزارة الصحة، تسجيل 255 إصابة جديدة بفيروس “كورونا” المستجد (كوفيد – 19)، ليصل إجمالي الإصابات إلى 8.373 حالة.

محرر الموقع : 2020 - 05 - 28