بسبب التهاون في فرض الإجراءات الوقائية وعدم التزام المواطنين..كارثة صحية تنتظر العراقيين
    

 بينما تزداد الدعوات والمطالبات بشديد إجراءات الحظر الشامل وتمديده لمنع انتشار جائحة كورونا بسبب عدم التزام العراقيين بالتعليمات الوقائية، أكدت منظمة الصحة العالمية، تعاونها مع السلطات الصحية العراقية والتنسيق الوثيق معها لضمان نجاح جهود مكافحة فيروس كورونا.

ذكرت منظمة الصحة العالمية في بيان صحفي “منذ بداية جائحة كورونا ركزت منظمة الصحة العالمية على مكافحة الجائحة بكل الوسائل المتاحة لها لإنقاذ الأرواح ودعم العديد من دول العالم ذات القدرات المحدودة في الاستجابة للجائحة، بما فيها العراق، وبشكل استباقي، نسقت المنظمة والسلطات الصحية العراقية استجابة شاملة للجائحة منذ يناير/ كانون الثاني 2020، ورفعت مستوى استعداد البلاد وآلية الاستجابة فيها، كما عززت خطة عمل الاستعداد للجائحة”.

ونقل البيان عن ممثل منظمة الصحة العالمية في العراق أدهم إسماعيل قوله ان “حكومة العراق، مع الدعم الكامل من منظمة الصحة العالمية، تمكنت من تعبئة الموارد في مرحلة مبكرة من الجائحة للحد من انتشارها. ونفذت السلطات الوطنية والإقليمية والمحلية تدابير قوية للحد من عدد الحالات وكبح سرعة انتشار الفيروس. وساهمت هذه الإجراءات الوقائية المبكرة في تأخير سرعة انتشار الوباء. ونتج عن ذلك أن عدد الحالات الموثقة كان أقل نسبياً مقارنة بالدول المجاورة”.

بصعيد متصل حذر النائب الأول لرئيس البرلمان رئيس خلية الأزمة النيابية حسن الكعبي، من “كارثة صحية” في حال عدم وضع حلول عاجلة لارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في البلاد، داعياً إلى اجتماع عاجل بين خليتي الأزمة النيابية والحكومية بحضور رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي.

وانتقد الكعبي، “الإجراءات البطيئة وغير الجدية التي تتبعها الدولة بشكل عام بشأن مواجهة هذا الوباء القاتل، مما أسفر عن ارتفاع الإصابات في أغلب مناطق بغداد سيما جانب الرصافة وحتى الكرخ خلال الأيام الأخيرة الماضية، فضلاً عن باقي المحافظات بالرغم من تطبيق الحظر الشامل قبل عيد الفطر بيومين”، مضيفاً أن “خلية الأزمة البرلمانية كانت قد حذرت مراراً وتكراراً من خطورة التراخي والتهاون من فرض الإجراءات الاحترازية والوقائية على المناطق التي تعرضت وتصدرت مؤشر الإصابات”.

وطالب الكعبي، بـ”وجوب وضع خطة واقعية وملموسة واتخاذ قرارات عاجلة وفقا للظروف والمعطيات الراهنة”، مجدداً “تحذيره من حدوث كارثة صحية وبشرية كبيرة واحتمالية انهيار النظام الصحي في كل مستشفيات البلاد اذا لم يتم تغيير كل الأساليب المتبعة الحالية”.

بينما دعا مقرر خلية الأزمة النيابية جواد الموسوي، الى “تمديد حظر التجوال في العاصمة لمدة ١٤ يوما وغلق مداخل ومخارج العاصمة بغداد التي ما تزال أعداد الإصابات فيها بتزايد و استمرار إجراءات الحظر، فضلا عن عزل العاصمة عن باقي المحافظات وذلك للسيطرة على انتشار الوباء في بغداد”، محذرا “من المجازفة باتخاذ القرارات الخاطئة التي قد تودي بالبلاد إلى منحدرات خطرة كون الوضع الحالي لا يتحمل المجاملات ولا المجازفة بأرواح المواطنين”.

من جانبه أكد عضو لجنة الأزمة النيابية عبد عون العبادي، إن “الفرق الطبية الميدانية أدت إلى اكتشاف زيادة في عدد الإصابات بفيروس كورونا خلال الأيام الماضية”، مؤكدا أن “إصرار المواطنين على عدم الالتزام بتعليمات خلية الأزمة الحكومية ينذر بكارثة في زيادة عدد الإصابات”، مشددا على “ضرورة تظافر الجهود من أجل الحد من انتشار الوباء من خلال التباعد الاجتماعي وعدم السماح للمواطنين بالتجمعات“.

بدوره دعا محافظ بغداد، محمد جابر العطا، إلى فرض حظر التجوال الشامل لمدة أسبوعين نتيجة تفاقم الوضع الصحي في العاصمة وزيادة عدد الإصابات بكورونا، لافتا إلى أن “الحظر الشامل للتجوال في العاصمة كان المطلب قبل عطلة العيد، لكن لصعوبة الموقف بالنسبة لأصحاب الدخل المحدود الذين يعتمدون على قوتهم اليومي، تم فرض حظر جزئي”.

ميدانيا أصدرت غرفة عمليات أربيل برئاسة المحافظ، فرست صوفي، عدة قرارات لمكافحة فيروس كورونا، ومن ضمنها آلية دخول المواطنين من المحافظات والمناطق المتنازع عليها إليها.

كما شددت الديوانية شددت المحافظة من إجراءاتها لمواجهة فيروس كورونا، منها “تشديد حظر التجوال في الأيام المقبلة بسبب ازدياد عدد الإصابات كما سيتم فرض غرامات مالية وحجز للمركبات المخالفة لقانون الحظر”.

أما في ذي قار، قامت السلطات بعزل سوق الشيوخ بالكامل وحجر المناطق المصابة بفيروس كورونا بالكامل بعد ثبوت 20 إصابة جديدة.

في ناحية أخرى قال محافظ بابل حسن منديل، إن “هناك تهاون من قبل الأجهزة المختصة في تنفيذ الحجر الصحي، مضيفا “وجهنا بغلق منافذ المحافظة مع المحافظات المجاورة وخاصة محافظة بغداد، كما وجهنا بغلق المولات والأماكن العامة”، مشيرا إلى “اننا سنتخذ إجراءات جديدة بعد اجتماع خلية الأزمة”.

محرر الموقع : 2020 - 05 - 29