تقرير عــن مـدارس ومبـرات التضامن لرعاية وتأهيل الأيتام في محافظة ذي قار
    
من المنطلقات الإنسانية والخيرية وبالتحديد من منطلق التكافل الاجتماعي واحتضان ورعاية الشريحة المحرومة في المجتمع وهي شريحة الأيتام، جائت فكرة تاسيس مبرات التضامن لرعاية وتأهيل الأيتام في العام 1963 من قبل آية الله الشيخ محمد باقر الناصري وهي إحدى أهداف جمعية التضامن الاسلامي في الناصرية وبجهود حثيثة اكتسبت صفة النفع العام بعد التصويت عليها في رئاسة مجلس الوزراء برقم (1B76704 ) بتاريخ 31/7/2018 .
 
 
 
وفي العام 1993 إنطلق المشروع في دول المهجر،ومنها، جمهورية إيران الإسلامية حيث افتتح باب التسجيل للأيتام العراقيين وللأعمار من 6ـ15 سنة وكان ذلك بإشراف سماحته وقد فتح فرعان أحدهما في مدينة قم المقدسة والأخر في مدينة دزفول. بسبب وجود أعداد كبير من الايتام العراقيين في هذه المدينتين ،وبفضل الله تعالى تم معالجة حالات الضياع والتشرد التي انتابت أولادنا في المهجر،
 
 
 
وبعد سقوط الطاغية فقد تم مواصلة هذه المهمة الرسالية في بلدنا الحبيب العراق حيث أصبحت هذه المهمة اصعب واشق من المرحلة السابقة لان مرحلة البناء تتطلب جهداً كبيراً وإمكانيات واسعة.
 
نبــذة عن تأسيس المبرات :
 
بـادرت مبرات التضامن بتأريخ 1/8/2003 بتأسيس المدارس في محافظة ذي قار وذلك بإشراف سماحة الشيخ محمد مهدي الناصري .
 
 
 
في يوم 20/12/2003 تمت الموافقة من قبل مديرية التربية على افتتاح المبرة الإولى في قضاء الجبايش،وعدد الأيتام من الذكور والإناث 105 تلميذ
 
و بمركز الناصرية تم افتتاح مبرة التضامن لرعاية وتاهيل الايتام في العام 2003 حيث أستقبلت في السنة الدراسية 2003/2004 أعداد من الأيتام ليصل عددهم الآن 201 تلميـذ .
 
وفي العام2007 تم افتتاح مبرتي النصر وسوق الشيوخ للأيتام ليصل عدد الأيتام في مبرة التضامن في قضاء النصر الى 104 تلميذ ، وفي مبرة التضامن في قضاء سوق الشيوخ 138 تلميذ .
 
وفي ناحيــة الفضلية التابعة لمحافظة ذي قار، وضع حجر الاساس للمبرة في سنة 2011 لتستقبل التلاميذ الأيتام وأصبح عددهم لغاية الآن 89 تلميذ
 
وفي العام 2014 تاسست مبرة التضامن السادسة للأيتام في قضاء الشطرة ليكون عدد الايتام فيها الآن 104 تلميذ
 
وفي قضاء الرفاعي تأسست مبرة التضامن السابعة في سنة 2015 ووصل تلاميذها الى 122 تلميذ .
 
وفي قضاء الإصلاح والفهود والمنـار ، تاسست ثلاث مبرات ولتحتضن في قضاء الاصلاح 73 تلميذ وفي الفهود 91 وفي ناحية المنار 45 تلميذ .
 
وتحتضن متوسطة التضامن للبنات في قضاء الناصرية 77 طالبـة والتي تاسست سنة 2009 ومتوسطة التضامن للبنات في قضاء النصر 33 طالبة حيث تاسست في سنة 2015 .
 
بالإضافة إلى أكثر من 40 يتيم موزعين على عدد من المراكز في الشطيط والبطحاء والكوبع والدوايه .
 
الطلبة المتخرجون من المبرات :
 
من اجل متابعة ومواصلة خريجوا مبرات التضامن من المرحلة الابتدائية ، وضع القائمون برنامجا خاصا بهم ، من خلال اللقاءات الشهرية والقاء المحاضرات التربوية والاخلاقية وحثهم على مواصلة الدراسة ومعالجة مشاكلهم الاجتماعية والصحية وتقديم المنح المالية الشهرية لكل طالب يواصل دراسته ،وقد بلغ عددهم لهذا العام 282 طالب وطالبة .
 
شهداء القوات الامنية والحشد الشعبي :
 
بعد فتوى الجهاد الكفائي للمرجعية الدينية في النجف الاشرف المتمثلة بالمرجع الاعلى السيد علي السيستاني (دام ظله الوارف) ، أعلن المشروفون على هذا المشروع الانساني والخيري في احتضان أبناء الشهداء من الحشد الشعبي والقوات الامنية ، ليصل عددهم 267 يتيم موزعين على عشرة مبرات في محافظة ذي قار ،توفر لهم كافة المستلزمات .
 
وبهذا تكون مبرات التضامن تحتضن مايقارب 1500 يتيم ويتيمة في أقضية ونواحي محافظة ذي قار .
 
برامج مبرات التضامن لرعاية وتاهيل الايتام :
 
وضع مكتب مبرات التضامن لرعاية وتاهيل الايتام في محافظة ذي قار،عدّة برامج للايتام لتكن داعما وسندا ومنها (( مركز التضامن التخصصي ، كفالة الايتام ، البرنامج التعليمي ، البرنامج الترفيهي ، برنامج النقل للايتام من المدارس والى سكناهم ، بناء وترميم وصيانة دور عوائل الايتام ، السلة الرمضانية ، برنامج الكسوة الذي يوزع في الفصل الاول وبداية الفصل الثاني وفي الاعياد والمناسبات ، صناديق الصدقات المخصص ريعها للايتام ، البرنامج الصحي وهو رعاية اليتم الصحية ،برنامج التغذية إثناء الدوام في المدارس .
 
ولايسعنا إلا أن نتقدم بوافر الامتنان والعرفان للكفلاء والمتبرعين والمساهمين بهذا المشروع الانساني والخيري ، وأن باب الكفالة والتبرع والمساهمة بدعم الأيتام ومساندتهم ،مفتوح أمام الجميع ، حيث لدينا نصف ابناء هذه الشريحة المحرومة لم يكفل لغاية الآن .
محرر الموقع : 2020 - 06 - 01