استطلاع: الأوروبيون فقدوا الثقة في أمريكا كقائد عالمي بسبب أزمة كورونا
    

 أظهر استطلاع حديث للرأي تدهورا حادا في ثقة الأوروبيين في الولايات المتحدة كقائدة دولية بسبب أزمة تفشي وباء كورونا المستجد.

وبيّنت نتائج الاستطلاع الذي أجرته مؤسستا يوجوف وداتابراكسيس البحثيتان، أن أكثر من 60 بالمائة من المشاركين من الألمان والفرنسيين والإسبان والدنماركيين والبرتغاليين قالوا إنهم فقدوا الثقة في الولايات المتحدة كقائدة دولية، بحسب ما أورد الموقع الإلكتروني لصحيفة ذا تليجراف البريطانية.

ووفقا للصحيفة، أكد المشاركون في كل بلد شمله الاستطلاع تقريبا تدهوُر صورة الولايات المتحدة لديهم منذ تفشي جائحة كورونا، وسادت الآراء السلبية تجاه الولايات المتحدة بالشكل الأكبر في الدنمارك (71 بالمائة)، والبرتغال (70 بالمائة)، وفرنسا (68 بالمائة)، وألمانيا (65 بالمائة)، وإسبانيا (64 بالمائة)، فيما أكد 46 بالمائة من المشاركين في فرنسا و42 بالمائة في ألمانيا إن رؤيتهم للولايات المتحدة ساءت «كثيرا» خلال الجائحة.

وواجهت الإدارة الأمريكية انتقادات كبيرة بسبب استجابتها لتفشي الفيروس، وتأخر إجراءات احتوائه في مراحله الأولى، فضلا عما يرى المنتقدون أنه ضعف لدور الإدارة الأمريكية في مواجهة الأزمة، وتركها سلطة اتخاذ القرارات بشأن جهود احتواء الفيروس لحكومات الولايات.

محرر الموقع : 2020 - 06 - 30