من هو تحالف “عراقيون”، وما هي أهدافه، وممن يتكون، وما هي رؤيته للتحالفات الأخرى؟
    

 أعلن السيد عمار الحكيم، في وقت سابق من اليوم عن تشكيل تحالف برلماني شعبي باسم {عراقيون}، في هذه التقرير تسعى وكالة “شفقنا” شرح من هو تحالف {عراقيون}؟ وما هي اهدافه؟ وممن يتكون؟ وما هي قائمة أسماء الكتلة البرلمانية لتحالف {عراقيون} ؟ وما هي رؤيته للتحالفات الاخرى؟.

فقد اكد النائب عن تحالف عراقيون، علي العبودي، ان” تحالف {عراقيون} يضم قوى وشخصيات سياسية مختلفة والغرض منه مسك خاصرة الدولة عندما تتعرض الى تحديات جدا كبيرة كما يكون فيه التزاحم مع تحالفات اخرى لخدمة العراق وشعبه”، مضيفا ان” عراقيون تحالف مكمل لا ينظر الى التنافس وفق السياققات السلمية وهو مع تقوية وفرض هيبة الدولة عبر المؤسسات الامنية والحشد الشعبي والبيشمركة”.

وتابع العبودي” وجود هكذا تحالف فيه من الوسطية والاعتدال والمقبولية لدى القوى السياسية بالامكان يتفاهم مع القوى التي تنجذب اليه من اجل تصحيح المسار وسيجعل من التحالفات الاخرى في حركة دائمة من اجل الخدمة”، مشيرا الى” اهداف التحالف في دعم القوات المسلحة بكل صنوفها والاصلاحات الشجاعة بوجه الفساد وهدر المال العام، بالاضافة الى الابتعاد عن التخندقات الاقليمية ويكون الولاء داخل الحدود وليس خارجه”.

بالسياق اكد النائب حسن خلاطي، ان” الاعلان عن تحالف {عراقيون} لم يكن وليد الساعة، بل كانت هناك جهوداً بذلت منذ اكثر من 6 اسابيع لاجل بلورة تحالف نيابي وطني اساسه الاحترام والسعي الى تقوية مؤسسات الدولة وبنيتها ابتداءاً من المؤسسة التشريعية لمجلس النواب وانتهاءاً بجميع مؤسسات الدولة وكذلك تحقيق التطلعات المشروعة لابناء الشعب العراقي من خلال تشكيل تحالف نيابي يضم القوى السياسية الراغبة بتشكيل هذا التحالف والموافقة على اهدافه وكذلك النواب المستقلين الذين تتماشى رؤاهم وافكارهم مع التحالف”.

واضاف” سيكون الاساس والمنطلق هو بناء الدولة وتقوية اجهزة الدولة والسعي للتغلب على الازمات التي يعاني منها البلد”، متابعا ” التحالف سيسعى على المستوى النيابي الى تشريع القوانين المعطلة بسب الازمة الحالية وايضا بسبب عدم التوافق وكذلك السعي بتشريع كل ما من شانه ان يقوي بناء الدولة والاجهزة الحكومية”.

بينما قال مازن الفيلي، إن “تحالف {عراقيون} يعد تحالفاً سياسياً ولا يسعى للعمل ضد القوى الاخرى وانما المشاركة معهم في تقوية وتعضيد الدولة في الاصلاحات الجادة الحقيقية في مواجهة التحديات مثل جائحة كورونا والازمة الاقتصادية ومحاربة الفساد”، مبينا أن “باب التحالف مفتوح على بقية القوى لاستقطاب نواب آخرين واي جهات تود الانضمام الى التحالف  سيكون مرحباً بها كون الهدف من التحالف وطني بحت متفق عليه من جميع الكتل السياسية”.

إلى ذلك قال نوفل أبو رغيف في تغريدة على {تويتر} ان” هذا التحالف لدعم سيادة الدولة وهيبتها ولتحيق توازن نيابي موضوعي يقوم على اساس التكامل مع التحالفات الاخرى، والمضي في تلبية مطالب المتظاهرين الحقة والاصغاء الحقيقي الى الجمهور وتفعيل رؤية المرجعية الدينية العليا”.

هذا وأكدت عضو تحالف عراقيون، حنان الفتلاوي “سيكون للتحالف منهاج عمل تشريعي وتنفيذي ورقابي بكل الاصعدة, وسيكون لنا برنامج في ما يخص القوانين التي من المفترض ان تشرع, وسيكون لنا برنامج عمل بالرقابة على  الاشياء الخاطئة والفساد والمسارات”، مضيفة “بالتالي نحرص على ان يكون هذا التحالف مختلف عن التحالفات الاخرى”، لافتة”نعم الفترة المتبقة للانتخابات القادمة قصيرة لكن سيكون هناك عمل جدي لتصحيح المسار”.

من جهته أعلن هشام السهيل، ان “الدولة العراقية تمر بمرحلة حرجة وصعبة ونحن نرى ان هناك حاجة ملحة لظهور تحالف جديد لدعم الدولة وسيادة الدولة ويصحح بعض مسارات الحكومة”، مشيرا “نتوجه الى ان يكون لدينا تشريعات تخدم المواطنين في الوسط والجنوب  وايضا في المناطق المحررة, هذا هو الهدف الاساس لهذا التحالف”، مؤكدا ان “هذا التحالف مكون من عدة مكونات سياسية وشخصيات مستقلة ونعتقد انه سيلبي طلبات المواطنين في المرحلة القادمة”.

بدوره أكد النائب في تحالف عراقيون، حسن فدعم،هو تحالف سياسي نيابي داخل مجلس النواب يضم أكثر من 43 نائبا, وقد أعلن عن برنامجه السياسي بشكل واضح”، مضيفا “نعتقد ان هذه الانطلاقة, هي إنطلاقة في وقتها لدعم الدولة وبناءات الدولة, ولا فرق بين الدولة والحكومة, الدولة ثابتة باقية والحكومة تتغير كل أربع سنوات”، مبينا “نحن ندعم الدولة وبناء الدولة وبناء مؤسسات الدولة، ونشهد في العراق ظهور للادولة وظهور الفوضى فوجدنا هناك ضرورة من انبثاق تيار سياسي او تحالف لإعادة هيبة الدولة وبنائها وليس لدينا اي خيار كعراقيين سوى الاتجاه لدعم الدولة”.

أما حمد الموسوي فقد شدد، ان “أهم هذه الأهداف هي تصحيح المسارات التي من خلال السنوات الماضية, وجميعنا شخصنا بعض المسارات غير الصحيحة, والهدف للتحالف هو دعم وتصحيح المسارات, ودعهم الدولة بالطريقة الأصح وليس الحكومة”.

فيما اكد النائب عن تحالف عراقيون، جمال المحمداوي، اليوم تم انطلاق هذا التحالف بجمع من القوى السياسية والشخصيات الوطنية التي اتفقت على البرنامج”، مشيرا الى” اشتراك 40 نائباً في هذا التحالف، والهدف الرئيس منه هو بناء الدولة ودعم مسارات بناء الدولة”.

الجدير بالذكر أعلن رئيس تيار الحكمة الوطني، السيد عمار الحكيم، في وقت سابق من اليوم عن تشكيل تحالف برلماني شعبي باسم {عراقيون}.

وقال السيد عمار الحكيم اثناء الاعلان عن التحالف إنه “من هاجس المسؤولية الوطنية، وفي الذكرى المئوية لثورة العشرين الخالدة نعلنُ اليومَ عن تشكيلِ تحالفٍ سياسيٍ برلماني جماهيري كبير ينطلق من الدولة ويتحرك في فضاء الدولة ويعود حاصل جهده الى الدولة، ويدعم الدولةَ المقتدرةَ القويّةَ، ذاتَ السيادةِ الوطنيةِ، والارادة الجماهيريةِ الخالصة، بعيداً عن المحاصصات والأجندات الفئوية الضيقة، وخارجَ الصفقات المشبوهة والتفاهمات المؤقتة غير المجدية”.

وأكد، إن “هذا التحالف الكبير، المشكَّلَ من عددٍ من القوى السياسيةِ والشخصياتِ الوطنيةِ المستقلةِ قد حمل، كما أراد له الاعضاء ، تسمية (تحالف عراقيون)؛ ليُعبِّرَ عن مواكبةٍ مخلصةٍ للتحولات المتلاحقة الحاصلة في البلاد، متخذاً من الاعتدال والوسطية ودعم المشروع الوطني والخطاب الوحدوي، أساساً متيناً لتمثيل قوى الدولة بشكل واضح وعادل”.

من هو تحالف {عراقيون}؟

تحالفٍ سياسيٍ برلماني جماهيري ينطلق من الدولة .. ويتحرك في فضاء الدولة .. ويعود حاصل جهده الى الدولة..

يدعم الدولةَ المقتدرةَ القويّةَ ، ذاتَ السيادةِ الوطنيةِ ، بعيداً عن المحاصصات  وخارجَ الصفقات المشبوهة والتفاهمات المؤقتة غير المجدية.

اهداف تحالف (عراقيون) ؟

  • تقوية مسار الدولة ومؤسساتها ، وتطبيق القانون على الجميع ، واعادة الثقة بالنظام السياسي .
  • دعم قواتنا المسلحة الباسلة ، التي تضم الجيشَ والشرطةَ والحشدَ الشعبيَ وجهازَ مكافحةِ الارهاب، والبيشمركة في إطارها المؤسساتي والتزامها بواجباتها ضمن سياقات القانون وسياسات الدولة .
  • تعضيد مسار الإصلاحات الجادة والشجاعة والحازمة بوجه الفساد وهدر الأموال
  • تلبية مطالب المتظاهرين الحقة ودعمها.
  • تمكين منهج الاعتدال لدعم الاستقرار السياسي
  • ابعاد العراق عن التخندقات الإقليمية والصراعات الدولية
  • تأكيد المطلب الرئيس باجراء انتخابات مبكرة .. نزيهة وعادلة.. تضمن حقوق الجميع بلا تمايز او تضليل وتهيئة متطلباتها.
  • دعم جهود الإصلاح والتخلص من آثار التوافقية غير المجدية والمعطلة لمسار الإصلاح والبناء
  • تعزيز إجراءات الضمان الصحي ، والتطوير الاقتصادي ، واستعادة الريادة الوطنية من جديد.
  • دعم عملية الاعمار وتوفير الخدمات في المحافظات الجنوبية ، وتقوية الحكومات المحلية، ودعم إعادة النازحين واعمار المناطق المحررة وصولاً الى خدمات عادلة وحياة حرة كريمة لجميع المواطنين.

ممن يتكون تحالف (عراقيون) ؟

التحالف يتميز بعدد كبير من البرلمانيين وهو لا يتوقف عند لغة الأرقام ، بل يعمل على تقديم نموذج جديد في الادارة السياسية الواعية والمسؤولة.

ماهي رؤية تحالف (عراقيون) للتحالفات الاخرى ؟

تحالف ( عراقيون ) يمدُّ يديه للتحالفاتِ السياسيةِ والاجتماعية والشعبية القائمة للتعاون والتآزر وتكامل الادوار , وباب الانضمام لهذا التحالف سيبقى مفتوحاً لكل من يرغب ، ممن يرى في نفسه القدرةَ على الايثار وتقديم المصالح العليا للدولة على أية مصلحة أخرى.

وفيما يلي قائمة أسماء الكتلة البرلمانية لتحالف {عراقيون}:

عبد الحسين عزيز احمد الموسوي

عمار طعمة عبد العباس شناوة الحميداوي

انتصار حسن يوسف حسن الموسوي

ثورة جواد كاظم الحلفي

حازم مجيد ناجي عبدالحسين

حسين سعيد كاظم عرب

حسين علي كريم العقابي

حمد ياسر محسن غايب الموسوي

زينب وحيد سلمان علي الخزرجي

سهام شنون العقيلي

صادق مدلول حمد جاسم السلطاني

جمال المحمداوي

عليه الامارة

عباس بابر عويد سايح العطافي

عبدعون علاوي طاهر علي

علا عودة لايد الناشي

مازن عبد المنعم الفيلي

ملحان عمران موسى المكوطر

حسن محمد

هشام عبدالملك علي سهيل

اقبال عبد الحسين

يوسف محمد صادق عبدالقادر الكلابي

اسعد ياسين صباح بارح المرشدي

انسجام عبدالزهرة جواد علي الغراوي

جاسم موحان عبدال خماط البخاتي

حسن خلاطي نصيف راضي

حسن فدعم عسل حسين الجنابي

حسن علوان المسعودي

خالد جواد كاظم عبود الجشعمي

سالم طحمير علي فرهود

ستار جبار عبد الله حسن الجابري

سعدية عبدالله عوفي حسين العقابي

عباس صروط محسن مسلم الاسماعيلي

علي جاسم محمد الحميداوي

علي جبير لازم داخل العبودي

زهرة حمزة علي حسن البجاري

علي غركان عامر الدلفي

علي مانع عطيه سلمان البديري

فالح ساري عبداشي عكاب

فرات محمد عبد حسن التميمي

لبنى رحيم كريم فيض الله

محرر الموقع : 2020 - 06 - 30