التقرير الإعـلامي الكامل حول إقامت الحفل البهيج بذكرى ولادة الامامين أمير المؤمنين وحفيده الامام الجواد (عليهما السلام ) بمؤسسة الكوثر الثقافية في هولندا
    

لجنة الإعلام/مؤسسة الكوثر الثقافية : بمناسبة ذكرى وليــد الكعبــة وحفيده الامام الجواد عليهما السلام ،أحيت لجنة الاحتفالات والمناسبات الدينية وبالاشتراك مع لجنة المرأة في المؤسسة ،احتفالا دينيا بهجيا ،وبحضور جمهور من أبناء الجالية العراقية والاسلامية في هولندا وذلك في مساء يوم السبت المصادف 8/04/ 2017 ،في بناية مؤسسة الكوثر الثقافية بمدينة لآهاي الهولندية .

 

الإفتتاح :-


استهل الاحتفال بتلاوة آيات من القرآن الكريم من قبل أحدابناء الجالية الافغانية الشاب عبد المسيح نعيمي ، وقدم عريف الحفل الحاج فارس الساعدي ، التهاني والتبريكات ، للأخوة والإخوات الحاضرين لهذا الحفل البهيج، ودعا السيد صادق الأعرجي لقراءة زيارة الامامين (ع) .

 

كلمة باللغــة الهــولندية :-

ألقاء الشاب المؤمن علي نعيمي ، أحد ابناء الجالية الاسلامية في هولندا ، كلمة باللغة الهولندية ، موجة لابنائنا الأعزاء ، تحدث فيها عن سيرة الامام علي بن ابي طالب عليهما السلام ،وكذلك عن الامام الجواد عليه السلام ، كما استعرض فيلما عن بعض صفاتهما ، موضحاً تلك الصفات باللغة الهولندية لأبنائنا الاعزاء .

 

محاضـرة بالمناسبتين بعنوان ، "من تراث وتركة أمير المؤمنين (ع)" 

 

شارك في هذا الأحتفال ، خطيب المؤسسة السيد علي السعبري ، بمحاضرة ،بعنوان ، "من تراث وتركة أمير المؤمنين (ع)"  ، وتضمنت محورين اساسيين ،الأول ، نهج البلاغة في معارفه وما قيل عنه ، والمحور الثاني ، أخلاق أمير المؤمنين (ع)في السياسية والمجمتع .

وسلط الضوء سماحته ، على تأريخ الخلافة وانتقالها حتى وصلت الى امير المؤمنين عليه السلام ، وعن المرحلة التي حكم بها امير المؤمنين وكيف ان الساحة كانت غير مهيأة لانتقال الخلافة الى أمير المؤمنين (ع)، وخاصة بعد مقتل عثمان بن عفان وكيف ان طلحة اخذ مفاتيح بيت المال وكانت الضروف تهيأ لتسنم طلحة الخلافة بعد عثمان.

ثم أنتقل السيد السعبري، إلى ميزات نهج البلاغة ونوعية الخطب الذي تناول مراحل حساسة من تاريخ المسلمين، وعملية جمع نهج البلاغة من قبل الشريف الرضي عام 400 للهجرة وكيف ان هذا الكتاب امتاز بجمع وتنسيق جيد،قائلا،يعتبر نهج البلاغة من اهم الكتب بعد القراّن الكريم حسب رأي بعض العلماء تحت كلام الخالب وفوق كلام المخلوقين،وأن نهج البلاغة عبارة عن كتاب من غير سند (اي من غير مصادر) يحتوي خطب كانت موجودة في المصادر التي انشأت قبل الشريف الرضي لان غاية الشريف الرضي هي نقل كلام امير المؤمنين وجمعها في كتاب واحد،مشيرا إلى ما قيل في نهج البلاغة من بعض علماء المسلمين من ابناء العامة كالشيخ محمد عبده.

وبعد ذلك تحدث عن أخلاق أمير المؤمنين (ع) في السياسة والمجتمع من خلال ذكر وشرح بعض الروايات المروية عنه عليه السلام،مستعرضا وصايا أمير المؤمنين (ع) في معركة الجمل وكيف كان خلقه مع عائشة ، خاتما المحاضرة ببعض التوصيات للاقتداء باخلاق الائمة (ع) التي هي اخلاق الرسول (ص) التي هي من اخلاق القرآن.

وللمزيد من التفاصيل :-

 

تواشيح وقصائد بالمناسبة السعيدة  وإقامة صلاة العشائين جماعة :-

صدح صوت الحاج علي الطريحي في القاعة الكبرى للمؤسسة بتواشيح ومدائح تخص امير المؤمنين وحفيده الامام الجواد عليهما السلام ، ادخلت البهجة والسرور في قلوب المؤمنين في يوم تجديد العهد والولاء لصاحب الرآية امير المؤمنين وخليفة الرسول الاكرم (ص) .

 

وإقيمت صلاة المغرب والعشاء ، حيث أم  أمام المؤسسة السيد علي السعبري، المؤمنين ،أنتهت بالدعاء للمؤمنين والمؤمنات والرحمة للأموات والشفاء للمرضى .

 

مسابقة ترفيهية ثقافية تربوية  وإختتم الحفل :-

وبهذه المناسبة ، شارك الاخ رعد أبو الحب ، بمسابقة ثقافية تربوية دينية اجتماعية ، القى من خلالها العديد من الاسئلة للكبار والصغار ، وشارك في الاجابة عدد من الاخوة الحاضرين ،ووزعت الجوائر على الفائزين، ثم تمت دعوة جميع الحاضرين لتناول الطعام تبركا ..

 

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏زهرة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏زهرة‏ و‏نبات‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏بدلة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏9‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏جلوس‏، و‏لحية‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏8‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏بدلة‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏لحية‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لحية‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏طفل‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏8‏ أشخاص‏، و‏‏‏‏أشخاص يجلسون‏، و‏طفل‏‏ و‏في الهواء الطلق‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

لمشاهدة المزيد من الصور

أضغط

محرر الموقع : 2017 - 04 - 08