إعادة توزيع آلاف اللاجئين في اليونان وإيطاليا على دول الاتحاد الأوروبي
    

أعلن عن نقل نحو 16300 طالب لجوء كانوا وصلوا إلى اليونان وإيطاليا إلى دول أخرى أعضاء في الاتحاد الأوروبي منذ نهاية 2015 في إطار خطة توزيع تشمل عشرة أضعاف هذا العدد، بحسب أرقام للمفوضية الأوروبية ).

وقال ديمتريس افرمابولوس، المفوض الأوروبي المكلف بالهجرة، في مؤتمر صحافي ببروكسل الأربعاء “حان الوقت لتفي الدول الأعضاء بالتزاماتها وتكثف جهودها. وعليها واجب سياسي وأخلاقي وقانوني للقيام بذلك”. وبحسب الأرقام التي نشرت الأربعاء فقد تم تنفيذ 16300 عملية نقل، 11339 منها انطلاقاً من اليونان و5001 انطلاقاً من ايطاليا.

وطبقت الخطة الأوروبية التي اعتمدت في أيلول/ سبتمبر 2015 بهدف إعادة توزيع 160 ألف شخص خلال عامين، بشكل بطيء من جانب دول الاتحاد الأوروبي. واعترضت المجر وسلوفاكيا عليها أمام القضاء.

والجدير ذكره، أنه لا يستفيد من عمليات “إعادة التوزيع” إلا طالبي اللجوء الذين يتم التأكد من حصولهم بشكل شبه مؤكد على صفة اللاجئ على غرار السوريين والاريتريين. وبحسب المفوضية فان هذه الشروط لا تتوافر حالياً إلا في 14 ألف شخص في اليونان ونحو 3500 في ايطاليا.

وأبدت المفوضية أسفها لاحترام بلغاريا وكرواتيا وسلوفاكيا “بشكل محدود جداً” لتعهداتها بشأن استقبال طالبي لجوء كما حددها نظام الحصص لكل بلد. كما أبدت أسفها لاستمرار المجر وبولندا “في رفض المشاركة في البرنامج”. أما النمسا التي تمتعت بإعفاء مؤقت فستبدأ بالمشاركة في العملية قريباً، بحسب المفوضية.

محرر الموقع : 2017 - 04 - 13