استراليا: مصممون على رفض دخول طالبي اللجوء بصورة غير شرعية
    
حثت مؤسسة الإغاثة العالمية "أوكسفام"، الحكومة الأسترالية على قبول المزيد من اللاجئين وذلك بعد أن أعلنت البلاد منح 12 ألف تأشيرة للاجئين سوريين وعراقيين ضمن برنامج إعادة توطين، فيما وجه الهجرة الاسترالي بيتر داتون رسالة جدد فيها تصميم حكومته على رفض دخول طالبي اللجوء بصورة غير شرعية.
 

 
وقالت مستشارة السياسة الإنسانية في "أوكسفام"، نيكول بيسكه، "نرحب بإعلان الحكومة الأسترالية عن توفير تأشيرات لـ 12 ألف لاجئ سوري وعراقي سيعاد توطينهم بموجب التزام في عام 2015".

وتضيف بيسكه، إن "استراليا مدعوة لقبول المزيد من طالبي اللجوء الذين تقطعت بهم الأسباب ويعيشون أوضاعا مأساوية في بلدانهم". 

وكانت الحرب في سورية أجبرت أكثر من خمسة ملايين شخص على ترك منازلهم، في حين اضطر آلاف العراقيين للهجرة أيضا بسبب "داعش" والحرب المستمرة منذ سنوات طويلة. 

ويهدف برنامج إعادة التوطين إلى توطين 12 ألف لاجئ سوري وعراقي وأعلنه للمرة الأولى رئيس الوزراء آنذاك توني آبوت في أيلول 2015.

من جانبه وزير الهجرة الاسترالي بيتر داتون رسالة جدد فيها موقف سلطات بلاده المتشدد، مؤكدا أن جميع قوارب تهريب المهاجرين سيتم إعادتها من حيث أتت، ولن يقبل طالبي اللجوء الذين ينون الدخول الى استراليا بصورة غير شرعية.

يذكر أن استراليا تتبع سياسة متشددة لإيقاف الهجرة غير الشرعية نحو البلاد التي تنص على اعتراض وإعادة قواب تهريب المهاجرين الى أماكن انطلاقها، فضلا عن اعتقال من يصل في مراكز اعتقال خاصة متواجدة على جزر نائية وسط المحيط الهادئ.
محرر الموقع : 2017 - 04 - 15