ريال مدريد يهزم برشلونة ويتوج بكأس إسبانيا
    

حسم ريال مدريد الـ"كلاسيكو" وتوج بكأس إسبانيا لكرة القدم بعد فوزه 2-1 على غريمه برشلونة على ملعب "ميستايا" في فالنسيا الأربعاء، وذلك رغم غياب هدافه كريستيانو رونالدو.

وفشل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي وزميله البرازيلي نيمار في هز شباك الفريق الملكي، الذي تمكن من السيطرة على الكرة في معظم فترات المباراة ليتوج بالكأس للمرة 19 في تاريخه.

وعمق ريال مدريد جراح غريمه التاريخي برشلونة الذي كان قد ودع مسابقة دوري أبطال أوروبا، وتعرضت حظوظه في الاحتفاظ بلقب الدوري لضربة قاسية بسقوطه السبت الماضي أمام غرناطة.

أما ريال، فقد كان وضعه أفضل بكثير من غريمه الكاتالوني، إذ واصل مشواره نحو حلم الفوز بلقب دوري الأبطال للمرة الأولى منذ 2002 بعد أن بلغ نصف النهائي على حساب بوروسيا دورتموند الألماني.

وهو يتخلف في الدوري بفارق 3 نقاط عن جاره أتلتيكو المتصدر، وتنتظره مباريات سهلة في المراحل الخمس المتبقية، لأصعبها على أرضه امام فالنسيا، فيما سيكون على منافسيه مواجهة بعضهما في المرحلة الختامية في مباراة قد تهدي النادي الملكي اللقب.

وتواجه الفريقان على لقب الكأس للمرة السابعة منذ إنطلاق المسابقة عام 1903، وكانت المباراة إعادة لنصف نهائي الموسم الماضي حين خرج ريال فائزا (1-1 ذهابا و3-1 إيابا في كامب نو) في طريقه إلى النهائي حيث سقط أمام جاره اتلتيكو.

وفي العودة إلى مباراة اليوم، تمكن الأرجنتيني أنخل دي ماريا من افتتاح التسجيل للفريق الملكي في الدقيقة 11، قبل أن يعادل مارك بارترا النتيجة (68)، إلا أن كلمة الحسم كانت للويلزي غاريث بايل الذي هز شباك الفريق الكاتالوني قبل النهاية بـ5 دقائق (85).

وعانى الغريمان من إصابة لاعبين مؤثرين جدا في صفوفهما، حيث غاب نجم النادي الملكي البرتغالي كريستيانو رونالدو، أفضل لاعب في العالم، الذي تعرض للإصابة في ذهاب ربع نهائي دوري الأبطال ضد دورتموند.

كما افتقد المدرب الإيطالي، كارلو أنشيلوتي، الذي افتتح باكورة ألقابه مع ريال مدريد، الظهير البرازيلي مارسيلو، لكنه اعتمد على المدافع الآخر سيرخيو راموس رغم غيابه عن المباراة الأخيرة ضد ألميريا بسبب مشاكل في عنقه.

ونجح ريال في الاستفادة من المعنويات الهابطة لبرشلونة، وتحقيق فوزه الأول على النادي الكاتالوني هذا الموسم لأنه خسر أمام رجال المدرب الأرجنتيني خيراردو مارتينو في المباراتين اللتين جمعتهما في الدوري هذا الموسم.

وعانى برشلونة من مشكلة في خط دفاعه، فافتقد جهود جيرار بيكيه وكارليس بويول، ليعتمد مارتينو على مارك بارترا برغم إصابته بفخذه في قلب الدفاع إلى جانب الارجنتيني خافيير ماسشيرانو.

وتحت أنظار الملك خوان كارلوس، بكر ريال بالضغط على مرمى برشلونة، فسدد الويلزي غاريث بايل كرة من داخل المنطقة مرت إلى يسار الحارس المخضرم خوسيه بينتو (5).

لكن في الهجمة التالية، لعب المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة كرة بينية جميلة إلى الأرجنتيني أنخل دي ماريا، فتقدم وسدد كرة أرضية أخطأ الحارس بينتو في ابعادها ارتدت من يديه إلى الشباك هدفا للفريق الملكي (11).

وبحث برشلونة عن التعادل، فسيطر على الكرة في ظل مرتدات لريال وجناحه الأرجنتيني الطائر أنخل دي ماريا، الذي لعب عرضية جميلة لبنزيمة تابعها بيمناه بعيدة عن القائم الأيمن لمرمى بينتو (45)، لينتهي الشوط الأول بتقدم ريال.

ويعد الاستراحة، دفع مارتينو بالظهير البرازيلي أدريانو بدلا من جوردي البا.

وخسر لاعب وسط برشلونة سيسك فابريغاس الكرة، لينطلق لاعبو الابيض بمرتدة وصلت إلى بايل الذي تلاعب ببارترا، وسددها أرضية جاورت القائم الأيسر (49).

وشتت لاعب وسط برشلونة سيرجيو بوسكيتس برأسه كرة وصلت على طبق من فضة إلى بايل، الذي أطلقها من حدود المنطقة صاروخية فوق العارضة (54).

ودفع فابريغاس ثمن إيقاعه البطيء، فأخرجه مارتينو وزج بالدولي بيدرو رودريغيز (61).

وفي ظل العقم الهجومي للأرجنتيني ليونيل ميسي ورفاقه، اندفع بارترا من الخلف وسدد كرة قوية ابعدها الحارس إيكر كاسياس بقبضتيه (65)، رد عليها بنزيمة بكرة خطيرة عندما أطلق بيسراه تسديدة أرضية ابعدها بينتو ببراعة (66).

وعادل برشلونة بهدف رائع من مارك بارترا إثر ضربة ركنية، إذ ارتقى المدافع الشاب وعكس عرضية تشافي بذكاء لتهبط في أعلى الزاوية اليسرى لمرمى كاسياس (68).

ودفع برشلونة ثمن تراجع لياقة مدافعيه، فمن كرة خسرها بمحاذاة منطقة ريال، انطلق بايل بمرتدة سريعة لم ينجح بارترا المصاب باحتوائه، فانفرد وسدد كرة ضعيفة من تحت جسم بينتو عانقت الشباك هدفا ثانيا لريال (85).

وأهدر البرازيلي نيمار كرة التعادل التي ستبقى عالقة في أذهان مشجعي الفريق، عندما استلم تمريرة بينية سددها قوية من داخل المنطقة بسن حذائه ارتدت من قائم كاسياس الأيسر (89)، ليطلق الحكم أنطونيو ميغيل ماتيو لاهوز صافرة النهاية معلنا تتويج ريال مدريد.

محرر الموقع : 2014 - 04 - 16