الشيخ محمد مهدي الناصري.. يبين سلوكية التواضع عند الانسان‎
    
بين سماحة حجة الاسلام والمسلمين الشيخ محمد مهدي الناصري سلوكية التواضع عند الانسان والاحاديث التي تشير اليها وذلك خلال محاضرة دينية القاها في مدينة مونتريال الكندية بمناسبة شهر رمضان المبارك.
 
وأستهل الشيخ الناصري محاضرته بالحديث القائل (( ما احسن تواضع الاغنياء للفقراء طلب ما عند الله واحسن منه تيه الفقراء عن الاغنياء اتكالا على الله)) بين من خلاله ان هذا الحديث اراد ان يدخل الى هذه السلوكية وهي سلوكية التواضع التي لا يمكن ان تحصر بكلمات او احاديث او آيات وانما هو سلوك اجتماعي ينشأ عند الانسان وخاصة حينما يكون الانسان له موقع في المجتمع تكون فكرة التواضع سببا لقبول كثير من الافكار.
 
وتابع "ان الشهر الكريم هو شهر تربية وتزكية وبناء والصوم في كثير من الروايات هو يعلم على التواضع حيث ان الانسان يتواضع حين يملك هذه الارادة تجاه معطيات مادية او معطيات معنوية كثيرة، كما ان الدروس في هذا المجال هي دروس تجريبية ودروس عملية وليست فقط احاديث وروايات وآيات".
 
واضاف "ان الاحاديث قد تفسر هذه الظاهرة او ما يكون كسا لها حيث ورد في الحديث عن الامام الصادق (ع) (( لا يتكبر المتكبر الا من ذلة وجدها في نفسه)) وهي اشارة الى ان حالة التكبر لها سبب وكل سلوكيات الانسان كما تشخص المدرسة السلوكية العلمية هي لها منشأ داخلي لأسباب كثيرة تبرز ظاهرة التكبر كذلك تبرز ظاهرة التواضع لدى الانسان".
 
وأشار الى ان هذه الظاهرة كانت واضحة في سلوك النبي (ع) وسلوكيات الائمة (ع) مع ما هم عليه من القرب الى الله سبحانه وتعالى والمعرفة الحقيقية بالعلوم والمعارف رغم ذلك فان سلوكياتهم كانت بهذا الشكل حتى يدخل الداخل فيقول "أيكم محمد" وكان النبي ينادي دائما ويقول لا حسب لقرشي ولا لعربي الا بالتواضع وكان يريد ان يقتل هذه القضايا في النفس الانسانية ويبرز الشيء الآخر.
 
ولفت الى ان التواضع هو تربية وسلوك وخلق وتعليم اي ان الانسان يعلم نفسه كما في حديث الامام الصادق (ع) (( الخلق سجية والخلق نية وماكان نية افضل مما كان سجية )) مشيرا الى ان بعض الاشياء قد يتعلمها الانسان من اهله وممن سبقوه كالكرم وبالتالي يمارسه ولاشك بأنه يثاب عليه والافضل من ذلك ان يربي نفسه على كثير من الاشياء السلوكية الايجابية.
المصدر: مركز التضامن للإعلام
محرر الموقع : 2017 - 06 - 04