الديوانية تشكو ارتفاع نسبة البطالة وبلديتها مديونة بمليارات الدنانير
    

أكد محافظ الديوانية زهير الشعلان، أن نسبة البطالة في المحافظة تجاوزت 52 بالمئة، مشيراً إلى أن "بلدية المحافظة مديونة 26 مليار دينار".

وتشيرُ إحصائياتُ وزارةِ العمل والشؤون الاجتماعية، إلى أنه في العام 2019 وحده، سجل سبعة آلاف من حملة شهادات الماجستير والدكتوراه أسماءهم ضمن قوائم المعوزين لدى الوزارة.

رغم أن نسبةَ البطالةِ في العراق في أواخر سنة 2019 كانت 22%، فقد ارتفعت هذه النسبةُ الآنَ لتصل إلى 40%، وذلك نتيجة تفشي فيروسِ كورونا وحظرِ التجوال.

ونقلت وكاة الأنباء الرسمية عن المحافظ قوله إن "ملايين الدونمات" الزراعية متروكة لعدم توفر الحصص المائية، كما أن الأراضي الزراعية للرز تقدر "نحو 200 ألف دونم "، مشيراً إلى أنه "ليس هناك تلكؤ في مشاريع التنمية". 

 وحول المشاريع في الديوانية أوضح أنها "تأهيلية"، كما أن المراجعة دورية "للمشاريع المتلكئة".

ولفت محافظ الديوانية إلى أن "الجهد البلدي في المحافظة لا يستطيع السيطرة على الأنقاض"، ويوجد ترهل في المحافظة أكثر من قدرتها التشغلية.

 وعن حجم ديون المحافظة بين أنها تقدر بـ"26 مليار دينا"، منوهاً إلى أن شركة الرافدين التي تولت مشروع مجاري الديوانية "أفلست".

وفيما يتعلق بنسبة تعاطي المخدرات بين الشباب في محافظة الديوانية فهي تبلغ "40 بالمئة"، بحسب محافظ كربلاء.

وتتزايد نسب انتشار تعاطي المخدرات بين مختلف الفئات العمرية في العراق، بسبب البطالة والفساد، يضاف إليها ضعف الإجراءات الأمنية الوقائية التي كانت سبباً آخر في انتشار تلك الآفة.

محرر الموقع : 2020 - 10 - 30