سفارة العراق في بلغراد وبالتعاون مع جمعية ضحايا العُنف الاُسري " خير" : تقيم ندوة وثائقية حول العُنف الجنسي في بلغراد
    

بلغراد / خاص

أقامت سفارة العراق في بلغراد وبالتعاون مع جمعية ضحايا العُنف الاُسري " خير"  يوم الاثنين المصادف 19.06.2017 الساعة 17 الخامسة عصرا و في احدى قاعات جامع البيرقلي ببلغراد ، ندوة وثائقية حول العُنف الجنسي الذي تعرضت لهُ المرأة العراقية من قبل داعش.

وافتتح الندوة سفير جمهورية العراق د. قاسم عسكر حسن بكلمة القاها بينَّ فيها معاناة المرأة العراقية وماتعرضت لهُ من جُملة اغتصابات وعذاب نفسي وجسدي في ظل وطأة المجاميع الارهابية المتمثلة "بداعش" أثناء فترة احتلالها لمدينة الموصل ، في أشارة واضحة لِما حدث للنساء العراقيات من الطائفة الايزيدية والتي ذاقت ماذاقتهُ من شتى انواع العذاب والاضطهاد والُعنف.  وأكد ان هذهِ المجاميع الارهابية لا تَمُت الى الاسلام والشرائع الاسلامية بصلة، فألمرأة في الدين الاسلامي مُكرمةً ومُقدرة ولها مكانة مميزة . و تحدث عن انتصارات القوات الامنية العراقية بكافة صنوفها من جيش وحشد شعبي وبيشمركة وابناء العشائر في معارك الموصل وبطولاتهم العظيمة وهم يحررون ارض العراق الغالي من براثن الارهاب.

كما تم عرض مجموعة من مقاطع الفيديو الوثائقية التي بيّنت همجية الارهاب وعُنفهِ ضد نساء العراق .

ثم القى رئيس الجالية العراقية الشاعر العراقي صباح سعيد الزبيدي المقيم في بلغراد قصيدته "أمــــيرة الأحــــزان" والتي اهداها الى كل عراقية قدمت لارض الرافدين عطاء وحبا لم ينضب .

واختتمت الندوة بحلقة تحليلية ادارتها جمعية ضحايا العنف الاسري " خير" مع عدد من الباحثين النفسيين والمحامين والاطباء حول الوضع النفسي للمرأة التي تتعرض للعنف الجنسي والاضطرابات التي تتزامن معها ، وتحليل شخصية الارهابي الذي قام بهذهِ الحادثة.

هذا وحضر الندوة التي اقيمت بمناسبة اليوم الوطني للقضاء على العُنف الجنسي أثناء النزاعات رئيس علماء المسلمين في صربيا السيد سعيد افندي ناسوفوفيتش وسفراء دول فنزويلا واذربيجان وممثل عن السفارة القطرية ، وعميدة كلية العلوم السياسية في بلغراد وحشد من المهتمين بهذا الشأن.

 

محرر الموقع : 2017 - 06 - 20