في لقاء ببراغ عن العنف الجسدي ضد النساء في العراق السفير شلتـاغ: تطهير العراق من داعش نصر انساني شامل
    

سهيل نادر حسن

-----------------------------------------------------------

في اطار فعاليات اليوم العالمي لمناهضة العنف الجسدي ضد النساء، خلال النزاعات والحروب، نظمت سفارة العراق لدى تشيكيا، لقاء في مقرها ببراغ، تم خلاله الحديث عن بعض ما شهدته البلاد العراقية من وقائع مؤلمة، شملت الالاف من العراقيات ومن مختلف الاعراق والمكونات ....

وتحدث السفير وليد حميد شلتاغ، خلال اللقاء، منوهاً أولاً الى تبني بلاده لذلك القرار الأممي، واعتماده رسمياً من قبل الحكومة العراقية... مشيراً ومؤشرا الى بعض ما تعرضت له العراقيات من مآس على مدى عقود، وخاصة في الفترة التي كان فيها تنظيم داعش الارهابي يسيطر على بعض مدن ومناطق العراق.. منوهاً بشكل رئيس الى ان المئات من "الايزيديات" مغيبات ومجهولات المصير، حتى اليوم ..

 كما توقف السفير عند زيارة العراقية الايزيدية البطلة، نادية مراد،الى براغ في الفترة القريبة الماضية، حيث قامت بعدد من اللقاءات مع مسؤولين رسميين ومدنيين لشرح ما تعرضت له، وكذلك أبناء جلدتها من انتهاكات تدمي ضمير البشرية..وقد تم منحها خلال الزيارة وساماً رفيعا، كشكل من اشكال التضامن الشعبي والانساني التشيكي مع العراقيات الباسلات اللائي انتهكن بابشع الصور من جماعات التكفير الداعشية، اعقاب احتلال محافظة نينوى واجزاء اخرى من العراق عام 2014... وقد عدّ السفير النصر النهائي الوشيك على"داعش" نصرا ليس للعراق وحسب، بل للمنطقة والعالم .

الى ذلك ..وخلال اللقاءذاته، تحدث عدد من وجوه الجالية العراقية بشأن العنف ضد المرأة في البلاد، وأهمية ان يستمر الاهتمام بهذه القضية على الاصعدة التشريعية والرسمية والمدنية، مثمنين تبني حكومة العراق ليوم التاسع من حزيران كل عام، يوماً لمناهضة العنف ضد المرأة، حاسبين ذلك خطوة اولى على طريق تحتاج للمزيد والمزيد من التركيز والاجراءات الفاعلة .

------------------------------------------------------------------

 

 

محرر الموقع : 2017 - 06 - 20