بايدن سيكون أكبر من يتولى الرئاسة سنا بتاريخ أميركا
    

من المقرر ان يؤدي الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن، اليمين الدستورية باعتباره أكبر رئيس في تاريخ البلاد، ليحل محل رونالد ريغان، الذي ترك البيت الأبيض في عام 1989 عندما كان يبلغ من العمر 77 عاما و349 يوما.

وأمضى الرئيس المنتخب، أمس الجمعة، 20 تشرين الثاني 2020، عيد ميلاده في ولاية ديلاوير بالعمل خلال المرحلة الانتقالية، بما في ذلك لقاء مع اثنين من كبار الديمقراطيين في الكونغرس، وهما رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي، والسناتور تشاك شومر.

وبعد فوزه بالانتخابات الرئاسية الأميركية هذا العام سيصبح جو بايدن الرئيس الـ46، حيث سيتم تنصيبه في الـ20 من كانون الثاني العام المقبل كرئيس للولايات المتحدة الأميركية.

جو بايدن الذي سيبلغ من العمر 78 عاما يعد الرئيس الأكبر سنا عند استلامه الرئاسة مقارنة مع الرؤساء الأميركيين السابقين، يليه دونالد ترمب الذي تسلم الرئاسة بعمر الـ70 عاما.

وبحسب وسائل إعلام أميركية فان عمر وصحة كل من بايدن والرئيس دونالد ترمب، الذي يصغر الأول بأربع سنوات، يلوح في الأفق طوال السباق خلال الانتخابات الرئاسية، الذي تحدد من قبل الناخبين الأصغر سنا والأكثر تنوعا.

وقال أستاذ العلوم السياسية في جامعة "روتجرز" روس بيكر، إن "على بايدن أن يبني مصداقية مع الشعب الأميركي بأنه قادر جسديا وذهنيا على الوظيفة".

وقدم بعض منافسي بايدن في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي أيضا قضية تتعلق بالعمر، بينما تخطوا نقد ترمب اللاذع من خلال إثارة السؤال عما إذا كان شخص من جيل بايدن وترمب، سيكون مناسبا لقيادة دولة تتعامل مع قضايا مثل تغير المناخ والعرق وعدم المساواة.

وأوضح بيكر، ان "عمر بايدن المتقدم نسبيا يعطي أيضا أهمية أكبر لكفاءة موظفيه، مع اختياره للسيناتور كامالا هاريس، التي تصغره بنحو 20 عاما، لتكون نائبة للرئيس المنتخب، حيث وصف بايدن نفسه بأنه رئيس انتقالي لكنه لم يستبعد الترشح لولاية ثانية".

ووصف كيفين أوكونور، وهو الطبيب الخاص بالرئيس المنتخب، في تقرير طبي أصدرته الحملة في كانون الأول الماضي، بأن بايدن "يتمتع بصحة جيدة ونشاط مناسب لتنفيذ مهام الرئاسة بنجاح، بما في ذلك الشخصيات التي ستشغل المناصب المهمة".

وهذا هو ترتيب الرؤساء الأميركيين السابقين الذين مازالوا على قيد الحياة بحسب أعمارهم عند استلامهم للرئاسة.

biden-78-presidents-age

 

محرر الموقع : 2020 - 11 - 21