كورونا في العراق.. استمرار تراجع الإصابات، ووزارة الصحة تثمن جهود العتبات ومراجع الدين لمواجهة الوباء
    

تستمر وزارة الصحة العراقية بتسجيل معدلات إصابة منخفضة مقارنة بمعدلات الإصابة العالمية والإقليمية، داعية المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية.

وأعلنت وزارة الصحة في بيان الموقف الوبائي ليوم الجمعة، تسجيل 1855 إصابة جديدة بكورونا، فضلا عن 1909 حالة شفاء، و26 حالة وفاة.

كذلك دعت الوزارة، المواطنين إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية بسبب ما وصفتها انخفاض الالتزام بها خلال الأسابيع الماضية، مؤكدة إننا لم نتجاوز خطر كورونا حتى الآن، فهو ما يزال قائماً وقد تكون العواقب وخيمة.

ميدانيا، افتتح وزير الصحة حسن التميمي مستشفى الشفاء الرابع عشر في محافظة كركوك، يوم الجمعة (٤ كانون الاول  ٢٠٢٠) وبواقع ١٨٠ سريرا لمعالجة المرضى المصابين بفيروس كورونا، وذلك بدعم من العتبة الحسينية.

حفل الافتتاح حضره أيضا محافظ كركوك راكان سعيد الجبوري ووفد العتبة الحسينية ورئيس الهيئة الصحية فيها الدكتور ستار الساعدي وأعضاء مجلس النواب ومدير عام صحة كركوك الدكتور نبيل حمدي بوشناق وإدارة وملاكات دائرة صحة كركوك.

وأكد الوزير خلال الافتتاح إن الهدف من افتتاح المستشفى هو لزيادة السعة السريرية للحجر الصحي لمرضى فيروس كورونا، مثمنًا جهود العتبة الحسينية والمراجع الدينية في دعم الوزارة لمواجهة فيروس كورونا، وأضاف إن المركز تم التبرع به من قبل العتبة الحسينية بواقع ١٨٠ سريرا.

وتجدر الإشارة إلى ان العتبة الحسينية كانت قد افتتحت مستشفيات ومراكز مماثلة في بغداد وعموم المحافظات وهناك عشرة مراكز أخرى سيتم افتتاحها في مدينة الطب ونينوى وعدد من المحافظات.

التربية تكشف آلية التنسيق مع المراكز الصحية

على صعيد آخر، قال المتحدث باسم وزارة التربية، حيدر فاروق، بحسب الوكالة الرسمية، إن “آلية تتضمن اختيار مدرس أو معلم ارتباط بين كل مدرسة والمركز الصحي المرتبط بها”، مشيراً إلى أن “الآلية تتضمن أيضاً اختيار مدرس الأحياء في المدارس الثانوية، ومدرس العلوم في المدارس الابتدائية، وهما مدربان في وزارة الصحة على رصد الأعراض الأولية للإصابة بفيروس كورونا”.

وأضاف فاروق، أن “مدرس الارتباط، يقوم برصد حالات الإصابة، والاتصال بالمركز الصحي المرتبط بالمدرسة حسب الرقعة الجغرافية”، مبيناً أنه”في حال رصد إصابة في أحد الطلاب يجرى حجره ،وإبلاغ أولياء الأمور بحالة الطالب صاحب الأعراض، مع إحالة الحالة المشكوك فيها إلى المركز الصحي لإجراء الفحوص، وهم يقيمون الوضع الصحي للمدرسة”.

محرر الموقع : 2020 - 12 - 04