ممثل المرجعیة الدینیة الشيخ الكربلائي :: یطالب بالإستفادة من الکفاءات العراقية واستثمرها
    

كرمت العتبة الحسينية المقدسة أساتذة جامعة كربلاء بمناسبة نيلهم درجة الأستاذية , و أقيم حفل التكريم في قاعة خاتم الأنبياء مساء الاثنين 19/1/2015 بحضور ممثل المرجعية الدينية العليا في كربلاء الشيخ عبد المهدي الكربلائي ورئيس جامعة كربلاء وأساتذتها.

واستهل حفل التكريم الذي أقامه مركز كربلاء للدراسات والبحوث التابع للعتبة المقدسة بقراءة آيات من الذكر الحكيم بصوت القارئ بشار رسول ثم كلمة الأمانة العامة للعتبة الحسينية المقدسة ألقاها أمينها العام الشيخ عبد المهدي الكربلائي وبين فيها: من دواعي فخرنا واعتزازنا ان نلتقي بهذه النخبة من الأساتذة الذين تشرفوا بنيل مرتبة الأستاذية فحقيقة الامم إنما تعرف قيمتها من مدى اهتمامها بالعلم والعلماء.

وتابع ممثل السید السیستانی "الكربلائي": ان ما نجده من كفاءات وقيمة عقلية عند الفرد العراقي ما يجعلنا نعتز بان هذا الشعب قادر على أنجاب العلماء بصورة دائمة ولعله القرون الماضية والسنين السابقة والعقود التي خلت بينت لنا كم هذا الشعب أنجب من العلماء بمختلف الاختصاصات ما ان انتشروا من خلاله في مختلف دول العالم واستطاعت تلك الدول ان تستثمر هذه الطاقات الكبيرة في مجال خدمة شعوبها فنحن اولى من تلك الدول بالاستفادة منهم.

وأضاف الأمين العام للعتبة المقدسة ان حكومات الكثير من الدول المتطورة استثمرت هذه الكفاءة العراقية و قدرات الأساتذة في الجامعات العراقية لكي تخدم بلدانها وشعوبها ولتتطور العلوم في تلك البلدان فنحن اولى من تلك البلدان بان يكون لدينا الاهتمام اللائق بالأستاذ العراقي وصاحب الكفاءة العراقية وان نحاول ان نستثمر هذه الطاقات في مجال الاختصاصية التي ترتقي بالبلد ولكن للأسف الشديد الكثير من الأسباب لم نريد التطرق اليها حرمت العراق وشعبه من الاستفادة من الطاقات العراقية, ولعله من احد الأسباب التي أدت إلى هجرة الكثير من الأساتذة هو عدم التعامل مع الكفاءة العراقية ومع الأستاذ العراقي مع ما يستحقه في جميع الاختصاصات ومن ذلك توظيف هذه الكفاءات العلمية في مجالات اختصاصها.

وبين: نحن نحتفل اليوم ببلوغ هذه النخبة من الأساتذة نأمل منهم بعد التوكل على الله والاستشعار بالمسؤولية الملقاة على اهل العلم في سبيل خدمة هذا البلد ليس فقط في مجال ألقاء العلوم بل في مجال توظيف العلوم في مختلف الاختصاصات المطلوبة للشعب العراقي وهذا ما نأمله من خلال هذه الفترة الحرجة التي نمر فيها خصوصا ونحن نحتاج الى علاج الكثير من الأزمات والمشاكل.

وفي الختام شكر الشيخ الكربلائي الحضور ومركز كربلاء للدراسات والبحوث على هذا الجهد في أقامة هذه الاحتفالية لتكريم أساتذة جامعة كربلاء.

رئيس جامعة كربلاء الدكتور منير السعدي قال في كلمته ألقاها أثناء التكريم: نحن اليوم نرى انعكاسات ما حصل من تطور واضح وكبير يلمسه الكل وفي جميع مجالات الحياة وذلك بفضل الله وبالفضل الإدارة الرشيدة للعتبتين المقدستين في كربلاء , وما وقوفنا اليوم الا امتداد لسياسة التواصل والانفتاح والرعاية على المجتمع بكل أطيافهم حيث اليوم العتبة الحسينية المقدسة تكرم العلم وإنتاج العلم وتكرم العلماء إيمانا منها ومنا بان العلم مفتاح لكل خير وان العلم والتفكر في مرضاة الله خيراً من عبادة طويلة.

وأوضح السعدي: اليوم جامعة كربلاء على رغم من حداثة نشأتها الا أنها تسير بخطى واضحة وواثقة على طريق التطور والبناء العلمي والأكاديمي حيث شهد العام المنصرم ترقيه أكثر من خمسين تدريسيا إلى مرتبة الأستاذية فضلا عن إضعاف هذا الرقم من المراتب العلمية الأخرى وهذا يعكس إيمان والتزام الجامعة بتسهيل وتذليل المشاكل وكذلك دأبت على دعم لجنة الترقيات العلمية بعملها وكان عملها موفقا بتوفير الفرص المناسبة للبحث العلمي , إضافة إلى أيماننا الجاد بأهمية العلم وأهمية السعي فيه وكذلك نؤمن بأهمية الالتزام بالفكر والأخلاق الإسلامية وان نتمسك بمبادئ الرسول الأكرم وأهل بيته عليهم السلام.

وختم كلمته قائلاً: نشكر العتبتين المقدستين الحسينية والعباسية على تعاونهم ودعمهم الكبير لجامعة كربلاء في مختلف النواحي وكذلك نشكر مركز كربلاء للدراسات والبحوث على هذه المبادرة الكريمة ونعاهدهم بان نكون مسلحين بالعلم والأخلاق والفكر الإسلامي من تحت قبة سيد الشهداء الإمام الحسين عليه السلام خدمة لمدينة كربلاء وزائريها.

وكيل مسؤول مركز كربلاء للدراسات والبحوث دكتور مهدي نصر الله تحدث لوكالة نون الخبرية قائلاً: أقام مركز كربلاء للدراسات والبحوث التابع للعتبة الحسينية المقدسة بتكريم عشرين أستاذ من جامعة كربلاء الذين نالوا درجة الأستاذية, مبيناً: هذا التكريم يقام لأول مرة و له جانب معنوي وحافز لتقديم الأفضل لمدينة كربلاء المقدسة.

وبين نصر الله: الاحتفالية تضمنت ايضا تكريم أساتذة من كلية التخطيط العمراني في جامعة الكوفة الذين حصلوا على أفضل عشرة بحوث في المؤتمر الذي أقيم سابقا في جامعة الكوفة من قبل مركز كربلاء للدراسات والبحوث.

فيما قال الدكتور حسن علي كاظم من كلية القانون جامعة كربلاء:اليوم نشهد خطوة مباركة أخرى تضاف إلى سجل الخطوات المباركة التي قدمت عليها العتبة الحسينية المقدسة في مسألة احتضان العلماء والكفاءات بتكريم لهؤلاء الأساتذة المتفوقون الذي وصلوا الى مرتبة أستاذية(البروف).

وأشار كاظم: هذا التكريم هو تقدير من قبل العتبة الحسينية المقدسة اعترافا بان العلم هو أساس كل شيء وهذا التكريم هو عامل فاعل ايجابي نحو المجتمع وهذا ما تسعى اليه العتبة المقدسة كحافز لجميع الأكاديميين والتدريسيين والأساتذة ان يتقدموا في مسيرة العلم والمعرفة وان يحصلوا على هذه المراتب المتقدمة من اجل خدمة البلد وخدمة العلم والإنسانية بشكل عام.

محرر الموقع : 2015 - 01 - 20