عدم ألأعتراف بشهادة ألبورد ألسويدي وألبلدان ألأسكندنافية ألأخرى كالنرويج وألدنمارك وفلندا.
    

 

صوت الجالية العراقية : حصل موقع صوت الجالية العراقية على نسخة من كتاب دائرة ألبعثات وألعلاقات ألثقافية العدد ص ب 6466    في تاريخ 14-3-2012  ألخاص بتقييم شهادة ألبورد ألصادرة من ألسويد وألبلدان ألأسكندنافية ألأخرى كالنرويج وألدنمارك وفلندا.

وننشره كما ورد الينا :

 

                                                                     بسم الله ألرحمن ألرحيم

ألسيد مدير دائرة ألبعثات وألعلاقات ألثقافية.

ألسلام عليكم.

                                            م/ عدم ألأعتراف بشهادة ألبورد ألسويدي

كتاب دائرة ألبعثات وألعلاقات ألثقافية العدد ص ب 6466    في تاريخ 14-3-2012  ألخاص بتقييم شهادة ألبورد ألصادرة من ألسويد وألبلدان ألأسكندنافية ألأخرى كالنرويج وألدنمارك وفلندا.

ألسيد ألفاضل / تقييم اللجنة في ألمجلس ألعراقي لللأختصاصات ألطبية شهادة ألبورد ألصادرة من ألدول ألأسكندنافية (( بعد ألأطلاع على مفردات  منح ألشهادات  حيث وجدت هذه أللجنة أن شهادة ألبورد لايمكن أعتبارها كأعلى شهادة مهنية  في حقل ألأختصاص  على أساس أنها لم تصدر من مؤسسات أكاديمية متخصصة  وأعتمدت على مضي سنوات معينة في ألتدريب ورأي ألمشرف  على ألتدريب ........ ألى أخر ألكتاب ألمرفق مع هذا ألأيضاح ....))

وللسادة في ألمجلس ألعراقي للأختصاصات ألطبية نوضح:

1-    أن ألسويد وألدول ألأسكندنافية مشهورة ومعروفة عالميا بنظامها ألأكاديمي من أصغر الى أعلى مؤسسة ، وبالذات ألنظام ألطبي ، أذ أن التجهيز وألأدارة وألخدمات ألتي تقدم في أصغر مستوصف صحي تتفوق على أكبر ألمؤسسات ألصحية في ألشرق ألأوسط ... حتى أن رئيس وزراء ألسويد يعمل فحصه ألسنوي في ألمستوصفات ألصحية ألعادية.

2-    أن لقب أختصاص ( ألبورد ) يتم منحه بناءا على دراسة نظرية ((  كورسات مكثفة وشاملة ومحدثة -  تم  أرفاقها مع ألطلب )) تنظم من قبل ألهيئة ألعليا للبورد ، مع تدريب تطبيقي في أقوى ألمؤسسات ألطبية ألحديثه وألعلوم ألتطبيقية .

3-    أن  رئيس قسم ألطب ألباطني ورؤساء ألفروع  ( قلبية، بولية، كلى، رئة.........) مع  ألجامعات ألمنظمة لكورسات ألأختصاص ، وأداء ألطالب ونجاحه في تلك ألكورسات .... (( لجنة ألبورد )) من ينظم ألية ألحصول على ألبورد وليس فقط ألأمتحان.

4-    أن شهادة ألبورد ألسويدي ألأسكندنافي هي  نفسها شهادة ألبورد ألأوربي (( حسب مقاييس شهادة ألبورد في ألوحدة ألأوربية )) وهي شهادة ممنوحة (( لسكان ألبلد ألأصليين)) من أجل ممارسة ألأختصاص في دول أوربا وأستراليا ونيوزلندا وأسيا وكندا ومميزة من منظمة أليونسكو. وهي ليست شهادة للتصدير فقط (( كما هي ألشهادة ألممنوحة لطلبة ألبعثات ألقادمين من بلدان أخرى  ألذين يمنحون شهادة لا تؤهلهم للعمل في ألبلد ألمانح (( بل في بلدانهم فقط ))

 

 

5-    وأخيرا ألأعتراف وعدمه في شهادة ألبورد ألأسكندنافي  أو ألأوربي  (( أو أي شهادة أخرى أنما هو من أختصاص  ألهيئة واللجنة ألمانحة  فقط  في نفس ألبلد الذي يمنح ألشهادة...)).

6-    أن طريقة ألتدريب على ألبورد ألسويدي هي الأن طور ألتطبيق في ألعراق ، هيث أعتبرت ألكثير من مستشفيات ألجامعات صالحة للتدريب لغرض ألحصول على ألبورد.

 

 

وفقكم الله ورعاكم من أجل أنصاف شريحة كبيرة من ألأطباء ألذين كافحوا من أجل ألحصول على ألشهادة وخدمة بلدهم.

 

 

                                                  د. كاظم عبيد حمزة

                                    ألبورد في ألطب ألباطني وأمراض ألقلب.

 

ألمرفقات/ كتاب دائرة ألبعثات وقرار أللجنة.

رجاءا ألأطلاع على

 

www.sos.se    Guidelines                          

www.internetmedicin.se

www.fass.se

 

http://edu.ipuls.se/www/templates/page.cfm?sid=213

نسخة الى

1-    معالي ألسيد وزير ألتعليم ألعالي وألبحث ألعلمي.

2-    معالي ألسيد وزير ألصحة.

3-    ألسيد عبد ذياب ألعجيلي رئيس اللجنة ألبرلمانية

4-    ألسيد عبد ألهادي ألحكيم نائب رئيس اللجنة

5-    ألسيد رئيس دائرة ألبعثات ومدير قسم تقييم ألشهادات

6-    ألسيد رئيس ألمجلس ألعراقي لللأختصاصات ألطبية

 

 

محرر الموقع : 2012 - 11 - 23