مراسم الليلة الخامسة من محرم الحرام لسنة 1439 هـبمؤسسة الامام المنتظر (عج) بمدينة مالمو السويدية (تقرير مصور)
    

تواصل مؤسسة الإمام المنتظر(عج) بإحياء مراسم عاشوراء لليلة الخامسة من شهر المحرم الحرام لسنة 1439هـ المصادف 25-09-2017 مـ ،و بحضور موالو محمد وآل محمد لتجدد العهد لسيد الشهداء الذي ذهب الى أرض الطف وقتل لاستقامة دين جده محمد(ص).

 

إفتتاحية مجلس العـــزاء(اقامة الصلاة، تلاوة آيات من الذكر الحكيم وقراءة زيارة عاشوراء ) :-

إقيمت صلاتي المغرب والعشاء جماعة ، بعدها قرأ الحاج أبو هاشم القرآني آيات كريمات ثم قرأ الحاج أبو علي الكربلائي زيارة الإمام الحسين في عاشوراء.

 

كلمة باللغة السويدية ، بعنوان ، العقيدة الحقه في القرآن الكريم :-

في هذه الليلة كانت الكلمة باللغة السويدية للشاب المؤمن ذو الثقلين من جمعية أصدقاء المنتظر(عج) (DVV). ابتدأ حديثه بقراءة دعاء الفرج ثم سأل الأطفال ماذا يعني الإعتقاد بالله سبحانه وتعالى ثم أجاب أن الإعتقاد بالله هو تصديق ما جاء عنه في القرآن الكريم وإتباع تعليماته التي جاءت على لسان رسوله صلى الله عليه وآله والذين تبعوه من الأئمة. وكذلك نحب من يحب الله والذين أحبهم الله وعلى رأسهم رسول الله صلى الله عليه وآله ومن ثم الإمام علي وبعده الإمام الحسن والحسين وباقي الأئمة. هؤلاء الذين عاشوا حياتهم على إرساخ أصول الدين وهي التوحيد والنبوة والمعاد والإمامة والعدل. ثم طلب من الأطفال أن يكونوا باحثين عن الحقيقة وطرح الأسئلة في أي مجال لأن السؤال سيحسن الفهم وتحسين الفهم يؤدي الى المعرفة وهذا هو درس اليوم.

 

محاضرة الليلة الخامسة ، بعنوان ، الكوفة والمعصوم (ع) :-

ثم جاء دور مجلس الليلة لسماحة الشيخ غموس الزيادي بعنوان "الكوفة والمعصومين عليهم السلام" ابتدأها بقراءة رواية لأمير المؤمنين عليه السلام حول الكوفة التي وصفها: (هذه مدينتنا ومحلنا ومقر شيعتنا).

حينما يتذكر المؤمن شخص بعظمة مسلم بن عقيل وكذلك ثورة الإمام الحسين وليس اقل حين يذكر الإنسان ولاية علي عليه السلام يتذكر الإنسان مدينة الكوفة.

فقد تأسست هذه المدينة في صدر الإسلام وبنيت على آثار مدينة بابل القديمة وتذكر بأثار آدم وطوفان نوح والعديد من الأنبياء. وقد تأسست في زمن الفتوحات التي يعبر عنها ظلماً بالإسلامية ولم تكن سوى فتوحات عربية. فحين قدوم جيوس الخلفاء للعراق عسكر الجيش في المدائن المسماة بسلمان باك حالياً. وقد كان الجيش العربي يمركز حركته من المدائن وحين ابتلي الجنود في المدائن بالأمراض انتقل الجيش ليعسكر في منطقة الكوفة والتي كانت تسمى كوفان أي دائرية حيث بنوا معسكرهم على شكل دائري. فهي تختلف بطبيعتها عن باقي المدن الإسلامية الكبيرة بطبيعتها الخضراء وأجواءها المميزة استقطبت كل فسيفساء القبائل من كل ارجاء المعمورة.

فالخريطة الاجتماعية للكوفة تشكلت من أطياف عديدة.

وقد اشتهر عن هذه المدينة ظلماً مصطلحات الغدر ولخيانة والقتل والجريمة. ولكن هذا غير صحيح. فبنظرة تفحصيه عن كيفية تأسيس الكوفة نرى ان الكوفة اشتهرت حين انتقل امير المؤمنين فور انتهاء حرب الجمل الى الكوفة ولم يعد الى المدينة. بعدها التحق به أهله وأصحابه فضلاً عن الذين بقوا معه بعد حرب الجمل. وبدأ عليه السلام بالتأسيس للتشيع في هذه المدينة عبر وجودة وحكمه وخطبه. وتابع هذا النهج الإمامان الحسن والحسين ليعدلوا ما كانت الجيوش العربية قد تربت عليه قبل تولي أمير المؤمنين الخلافة. وهذا ما سارت عليه السيدة زينب عليها السلام وكذلك خواص أمير المؤمنين مثل عمار بن ياسر.

وممن التحق به عليه السلام أو كان قبل قدومه هم ما يقارب الخمسون صحبياً. حيث كان فيه صحابة منفيون من زمن الخلفاء السابقين. فنشأت تيارات عديدة من الصحابة والساكنين في الكوفة من الجيوش السابقة بعضهم من الخوارج وبعضهم من الأمويين. أما الخوارج فهناك خطأ تأريخي عن ان الخوارج تأسسوا بعد حرب صفين. ولكن ما يثبته التأريخ أن حركة الخوارج كانوا زمن رسول الله في المدينة المنورة ولكن لم يكن لهم تنظيم واضح المعالم ولكن الفكر كان متأصلاً بين العديد من الناس الذين عارضوا حتى الرسول صلى الله عليه وآله. فقد أكد الرسول ان سيخرج من هؤلاء أناس على الإسلام وقال فيهم والله يستحقر أحدكم صلاته أمام صلاتهم وصومه أمام صومهم. فقد كانوا متفقهين في الدين ولكن رسول الله قال انهم يقرأون القرآن ولا يصل الى تراقيهم. أي لا يصل الى رقابهم من الفهم والإدراك.

وقد كان أقوى تيار في الكوفة هو التيار الناصبي فيهم أناس ليسوا من أهل الكوفة ولكنهم سكنوها كعمر بن سعد وشمر بن ذي الجوشن الذي قاتل مع الإمام علي عليه السلام وكان على علم يقين بمقام أمير المؤمنين والإمام الحسين عليهما السلام. وبمقايسة بسيطة بين الكوفة والمدينة المنورة على سبيل المثال فقد أكد أمير المؤمنين على أن أهل الكوفة هم أشد عرب حباً لأهل البيت بينما أشار في حديث آخر أنه خرج من المدينة المنورة ولم يكن له أكثر من 20 موالياً.

ثم تناول سماحته مسلم بن عقيل الذي بعثه الإمام المعصوم الى هذه التركيبة السكانية المعقدة بكثرة اتجاهاتها. فهناك صورة مضلله رسمت لشخصية مسلم في التأريخ حيث وصف بشكل مغاير عن صورته الحقيقية. فوصفوه بالجبن بعد جعل رواية للإمام الحسين يصف فيها مسلم بالجبن ولكن حين نرى ان الإمام الحسين وصف مسلم بن عقيل بكتابه الى أهل الكوفة بأنه أخاه فهي أخوة الرسالة والإيمان والتشيع والتفاني تشابه أخوة امير المؤمنين عليه السلام برسول الله صلى الله. فوصفه بأخي وابن عمي وثقتي في أهلي. وهذه أوصاف صادرة من المعصوم وتظهر شخصية مسلم الحقيقة. فمن يتابع مأساة مسلم بن عقيل سلام الله عليه لن يجدها منفكه عن مصيبة كربلاء. فمسلم أسر كما اسر اهل الحسين وكذلك عطش كعطش أهل البيت في كربلاء وكذلك مات أبن وبنت للعقيل كما مات أبناء الحسين عليه السلام وقد ثبت مسلم بن عقيل سلام الله عليه وهو لوحده أمام جيش عبيد الله بن زياد دون ساند ومدافع. ومن قوة شخصية هو وقوفه بجبروت أمام عبيد الله بن زياد ورفضه الرضوخ لهذا المجرم رغم أسره وتفصله عن الموت والشهادة سويعات. وبخلاف بعض الروايات المدسوسة أثبت في كل مواقفه أنه من أشجع الشجعان حتى تمكن منه جلاوزة عبيد الله بن زياد فأسروه بعد ما إضطر ان يخرج من الدار التي كان يأوي فيها وقاتلهم فأثخن فيهم القتل.

ثم ذكر سماحته جانباً من مصيبة مسلم بن عقيل في قتاله وقتله ورميه من على القصر بعد قطع رأسه والتي أبكت الحضور على رسول ريحانة رسول الله.

 

قصائد الرثاء وإختتام المجلس:-

بعد مجلس التعزية ، شارك الحاج أبو زهراء الصواف بالقصائد اللطمية الحسينية التي شارك بها الحضور الموالين، ودعي الجميع لتناول الطعام تبركا .

 ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏جلوس‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏15‏ شخصًا‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏أحذية‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏لحية‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏16‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏17‏ شخصًا‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏19‏ شخصًا‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏15‏ شخصًا‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏10‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏14‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏6‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏قبعة‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏9‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏7‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏15‏ شخصًا‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏حشد‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏15‏ شخصًا‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏أشخاص يقفون‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏14‏ شخصًا‏، و‏أشخاص يبتسمون‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏‏أشخاص يقفون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏أشخاص على المسرح‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏11‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

لمشاهدة جميع الصور

أضغط

محرر الموقع : 2017 - 09 - 25