مراسم الليلة السادسة من محرم الحرام لسنة 1439 هـ في مؤسسة الامام المنتظر (عج) بمدينة مالمو السويدية (تقرير مصور )
    

أحيت مؤسسة الإمام المنتظر(عج)  مراسم عاشوراء  لليلة السادسة من شهر المحرم الحرام ،تستذكر في مثل هذه الليلة أصحاب الامام الحسين عليه السلام ، وبحضور أبناء الجالية الاسلامية بمدينة مالمو السويدية ،وذلك في مساء اليوم الثلاثاء المصادف 26-09-2017 .

 

 صلاة العشائين وتلاوة القرآن وقراءة زيارة عاشوراء :-

 

بعد صلاتي المغرب والعشاء جماعة ،بأمامة الشيخ أبي أحمد الدراجي، أستهل المجلس بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلها على مسامع الحاضرين الحاج أبو هاشم القرآني بعده قرأ الحاج أبو علي الكربلائي زيارة الإمام الحسين في عاشوراء.

 

كلمة باللغة السويدية حول أصول الدين :-

 

وفي هذه الليلة كانت الكلمة باللغة السويدية للشاب المؤمن ذو الثقلين من جمعية أصدقاء المنتظر(عج) (DVV). ابتدأ حديثه بسؤال الأولاد عن أصول الدين ثم شرحها بأنها تبدأ بالتوحيد وأن الله واحد لا شريك له وأن لا اله الا الله ثم أن الله عادل وأصل العدل ولولا عدله لما قام للدينا قيام بعدله ارسل رسله الى البشر ليعرفوهم ما امر الله به ونهى عنه وهو رحمة للعالمين. وبما انه عاش فترة قصيرة بين الناس اتبعه بالأئمة لكي يرسخوا دينه ويربوا الناس على تعاليمه. وآخر اصل في الدين هو المعاد والذي يرجع الناس الى الله ليحاسبوا على ما فعلوه في الدنيا على ما كتب في كتاب لا يرى بالعين عما عملوه من محاسن وذنوب.

وبالرجعة الى الإمامة التي هي امتداد للنبوة فهي معينة من الله سبحانه وتعالى وقد ذكر الله الإمامة في القرآن بأنها عهد من الله سبحانه وتعالى وهم معصومون بأية التطهير. ثم عدد الأئمة من أمير المؤمنين علي عليه السلام الى الإمام المهدي المنتظر(عج).

 

محاضرة  الليلة الثالثة  ،بعنوان ، المودة والمحبــة :-

 

 

ثم جاء دور مجلس الليلة السادسة  لسماحة الشيخ غموس الزيادي الذي قرأ الآية الكريمة.

 بسم الله الرحمن الرحيم:

 "قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ

آية 31 من سورة آل عمران

وتحدث  سماحته عن الآية الكريمة التي تدعو الى المحبة والمودة. فالحب والمحبة في اللغة هو الميل الى الأشياء السارة والنافعة والجذابة. وقال فيه الفلاسفة هو الميل الى الأشخاص أو الأشياء التي تجذب الإنسان. فكلا التعريفان ماديان محض. والتعريف الإسلامي يتجاوز هذا التعريف فهو الحب لغير الشخص والبعيد عن الأنانية والشخصانية.

 

وذكر ان المحبة والحب في القرآن الكريم له بعد خاص بعيد عن هذه التعاريف المادية والفلسفية. وبمراجعة القرآن الكريم نجد هذه الآية الآنفة الذكر. فهي خطاب للرسول الكريم صلى الله عليه وآله يطلب فيها ان يبلغ الرسول الناس الذين يدعون أنهم يحبون الله وهو ادعاءً فهناك رابطة بين حبهم لله وما يجب عليهم فعله ليثبتوا حبهم لله وهو الإتباع للرسول صلى الله عليه وآله.

  1. الحب هو من الأمور التي يتعبد بها المؤمن الى الله سبحانه وتعالى ولذلك ذكر في القرآن الكريم. وعن الإمام الباقر ع أنه قال "الدين هو الحب والحب هو الدين" وهذا ما تجسد في عقيدة أهل البيت وهو عبارة عن سعادة وخير واطمئنان وسلام وهو مطلوب في كل أركان الحياة ولكنه يجب أن يكون حباً مجرداً ينعكس على الإنسان وتصرفات الإنسان وأفكاره وعلاقاته في المجتمع.
  2. حين طلب الله سبحانه وتعالى إثبات صدق حبهم وهو الطريق الذي يمكن للإنسان التعرف عن صدق أو كذب هذه المحبة لأنها غير محسوسة باعتبارها مشاعر واحاسيس في القلب. لذلك يجب أن تعرف بالانعكاسات الخارجية وآثارها وهي:
    - قال رسول الله ص : "من أحب شيءً أكثر من ذكره" فترى الإنسان يلهج بذكره في استغلال كل فرصة لذكر محبوبه. فذكرنا لأهل البيت بعقد المجالس في كل المناسبات هي دليل على حبنا لهؤلاء الأطهار.
    - يعرف الإنسان محبوبه بالاطلاع على دواخله وما في قلبه من حب لهذا المحبوب وهذا شيء غير ظاهر ولا محسوس.
    - الموقف الذي يطلب من المحب ليثبت حبه لمحبوبه. فالكلام وحده لا يكفي لإثبات الحب. فقول رسول الله "لأعطين الراية غداً رجل يحب الله ورسوله ويحبه الله ورسوله" فهو العمل وليس قول فقط.
  3. الحب المتبادل بين الطرفين ففي قول الله سبحانه وتعالى يريد إثبات الإنسان لحبه لله بإتباع النبي صلى لله عليه وآله وبذلك يرد الله بحبه لهم بغفران ذنوبهم لأنه غفور رحيم.
  4. من مصاديق هذا الحب هو ما جاء في آية أخرى " قل لا اسألكم عليه أجراً الا المودة في القربى" فتطبيق الحب عملياً هو المودة لأهل البيت وهذا بطلب من الله سبحانه وتعالى. فحب الرسول ص وأهل البيت وإتباعهم.
  5. ومن مصاديق الحب ما حصل في كربلاء من حب صادق من أتباع الحسين عليه السلام وبذل الغالي والنفيس في حب آل البيت والدفاع عنه حتى آخر رمق من حياتهم الشريفة.

 

 

وفي ختام المجلس ذكر المواقف البطولية لأصحاب الحسين يوم الطف التي ابكت الحضور.

 

 

 

 

قصــائــد الـرثـــاء وإختتام المجلس :-

 

ثم شارك الحاج أبو زهراء الصواف بالقصائد اللطمية الحسينية التي شارك بها المعزين، وثم ختم المجلس بدعوة الحضور الى طعام العشاء.

 ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏‏‏أشخاص على المسرح‏، و‏أشخاص يعزفون على آلات موسيقية‏‏ و‏لحية‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏16‏ شخصًا‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏18‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏5‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏11‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏8‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏9‏ أشخاص‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏24‏ شخصًا‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏14‏ شخصًا‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏2‏ شخصان‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص أو أكثر‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏5‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يجلسون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏7‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏13‏ شخصًا‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏18‏ شخصًا‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏4‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏

لمشاهدة المزيد من الصور

أضغط

محرر الموقع : 2017 - 09 - 26