كورونا في العراق.. طفرة جديدة بمؤشر الإصابات والوفيات، وتحذير من خطورة “السلالة الجديدة”
    

أعلنت وزارة الصحة اليوم الاثنين، الموقف الوبائي الخاص بجائحة كورونا في عموم العراق، لافتة أنها سجلت 3864 إصابة جديدة بفيروس كورونا، وتسجيل 23 حالة وفاة جديدة في عموم البلاد.

وقالت الوزارة في بيان الموقف الوبائي ليوم الاثنين، انه “تم تسجيل 3864 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، و2236 حالات شفاء من الفيروس التاجي، و23 حالة وفاة، خلال الـ 24 ساعة الماضية”.

وبلغ إجمالي الإصابات بفيروس كورونا في عموم العراق 671801 إصابة، بينما ارتفع معدل الشفاء الكلي إلى 620745، في حين بلغ إجمالي عدد الوفيات في العراق 13295 وفاة.

بالسياق، قال مدير الصحة العامة في الوزارة، رياض الحلفي “أعراض السلالة الجديدة كأعراض الفيروس لكن شدة المرض فيه أقوى” مشيرا إلى إن “التزام المواطنين خلال فترة حظر التجوال الصحي جيدا نوعا ما ونأمل باستمراره”، مضيفا إن “هناك التزام واضح من قبل المواطنين بلبس الكمامة وعدم التجمع رغم انتشار بعض مقاطع الفيديو في المناطق الشعبية لكن ملاحظة الشارع والموقف منها جيد ونتمنى الأفضل”.

وبشأن حظر التجوال قال الحلفي إن “الحظر وتمديده أو إلغاءه يعتمد على الموقف الوبائي ولكن لا أعتقد أن رفعه بهذه السهولة وأتوقع تمديده”.

وكان العراق قد دخل منذ الخميس الماضي حظراً جزئياً من الساعة الثامنة مساء ولغاية الساعة الخامسة فجرا، وكذلك حظرا شاكلا في أيام الجمعة والسبت والأحد من كل أسبوع وذلك لغاية يوم 8 آذار المقبل للحد من تفشي فيروس كورونا.

الصحة: سلالة كورونا الجديدة لا تستثني عمراً معيناً

كذلك، قال الناطق باسم وزارة الصحة والبيئة سيف البدر، في حديث صحفي، إن “السلالة الجديدة تمتاز بقدرة على إصابة فئات عمرية لم نعهدها في السلالة القديمة، كالأطفال والشباب بشكل عام”، مبيناً أن “الفحوصات تجرى على جميع الفئات التي تظهر عليها أعراض الإصابة، ولا صحة لما يتداول عن عدم وجود مسحة للأطفال في المؤسسات المختصة، فالإجراءات والتشخيص لا تختلف عن السلالة القديمة”، مؤكداً أن “المؤسسات تعمل على مدار الساعة لاستقبال المرضى وتقديم المساعدة، سواء بطلب مباشر أو غير مباشر”.

من جانبه، أكد مدير قسم تعزيز الصحة في وزارة الصحة هيثم العبيدي أن “السلالة الجديدة لكورونا، فيها خطورة على الأطفال، وشهدنا خلال اليومين الماضيين وفيات لدى الأطفال وبأعمار صغيرة أقل من سنة، وبإصابات وخيمة تؤدي الى تلف في الرئة، كما شهدنا وفاة طفل وتدهور حالته خلال ساعة في غرفة الطوارئ”.

وبين العبيدي، أن “85 بالمئة من المصابين لم تظهر عليهم الإصابة أو ظهرت بشكل طفيف”، مؤكداً على “وجوب الفحص وإجراء المسحة، حتى لو كان الطفل بعمر يوم واحد”.

نائب رئيس البرلمان يشدد على عدم الاستهانة بالسلالة الجـديدة

من جهته، دعا نائب رئيس مجلس النواب بشير خليل الحداد، اليوم الإثنين، المواطنين كافة بضرورة الالتزام بقرارات اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في ظل تزايد عدد الإصابات بفيروس كورونا في عديد من المناطق، مؤكدا “أهمية تطبيق الإجـراءات الاحترازية الوقائية من ارتداء الكمامات والحفاظ على المسافات والتباعد الاجتماعي”.

وشدد على “عدم الاستهانة بالسلالة الجـديدة من فيروس كورونا سـيما هذه الموجة لا تسـتثني أي فئات عمرية”، داعيا إلى “تكثيف حملات التوعية والإرشادات والتعاون مع المؤسسات الصحية”، مشيرا إلى “تعـزيز التعاون والتنسيق بين خلية الأزمة النيابية وكـافة الجهات التنفيذية لتجــاوز الأزمة والسيطرة عليها”، مثمنا “الجهود المبذولة من قبل الجيش الأبيض الذين يقدمون وباستمرار الخدمات الطبية والعلاجية للمصابين بهذا الوباء الخطير”.

محرر الموقع : 2021 - 02 - 23