أكثر من ألفي عراقي في ألمانيا يرغبون بالعودة طواعية إلى بلادهم
    

ذكرت وسائل إعلام ألمانية، السبت، أن نحو 2332 عراقيا تقدموا بطلبات للاستفادة من برنامج خاص مدعوم من الحكومة لتسهيل العودة طواعية إلى بلادهم، إضافة إلى لاجئين سوريين قرروا مغادرة ألمانيا والعودة إلى وطنهم رغم الأوضاع الأمنية هناك.

وذكرت صحيفة “راينشه بوست” في تقرير لها، ان ” 2332 عراقيا تقدموا بطلبات للاستفادة من هذا البرنامج لتسهيل العودة طواعية إلى وطنهم، حيث تدعم الحكومة الألمانية مادياً هذا البرنامج الذي يسهل عودة طالبي اللجوء طواعية إلى أوطانهم”.

وأضافت الصحيفة أن ” نحو 54 ألف شخص من هذا البرنامج خلال العام الماضي، فيما بلغ عدد الطلبات المقدمة من لاجئين سوريين للاستفادة من هذا البرنامج والعودة لبلادهم، 22 طلباً حتى نهاية شهر آب الماضي، وسيكون العراق المحطة الأولى على طريق عودتهم”.

وأشارت الصحيفة التي استندت على بيانات من الهيئة الاتحادية للهجرة واللاجئين، إلى أن 11 من هؤلاء اللاجئين يرغبون في التوجه إلى العراق أولا، نظراً لعدم وجود إمكانية لدعم العودة مباشرة إلى سوريا.

يذكر أن نحو 140 ألفا من طالبي اللجوء في ألمانيا، وينحدر معظمهم من سوريا والعراق، تم تسجيلهم في ألمانيا في الفترة بين كانون الثاني وأيلول من العام الجاري، وبلغ إجمالي طلبات اللجوء في ألمانيا عام 2016 نحو 280 ألف طلب مقارنة بنحو 890 ألف طلب في عام 2015.

محرر الموقع : 2017 - 10 - 14